الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التقى بشخصيات فلسطينية في رام الله والقدس: اسرائيل تقاطع زعيم حزب الشين فين الايرلندي لانه قرر الالتقاء بنواب حركة حماس

نشر بتاريخ: 06/09/2006 ( آخر تحديث: 06/09/2006 الساعة: 15:18 )
رام الله- معا- رفضت اسرائيل اليوم استقبال جيري ادمز رئيس حزب "الشين فين" الذراع السياسي في الجيش الجمهوري الايرلندي، الذي يقوم بزيارة للاراضي الفلسطينية واسرائيل, بدعوى نيته لقاء نواب من حركة حماس.

والتقى ادمز اليوم بمسؤولين فلسطينيين وعرب, في رام الله والقدس, بينما قاطعت اسرائيل ادمز, ورفض المسؤولون الاسرائيليون اللقاء به.

وطالب أدمز خلال لقائه بعضو الكنيست العربي د. احمد الطيبي, اسرائيل بفتح حوار مع حركة حماس، داعيا المجتمع الدولي الى التعامل مع نتائج الانتخابات الفلسطينية التي اوصلت حركة حماس الى الحكومة.

وجاءت زيارة ادمز للاراضي الفلسطينية تلبية لدعوة من الرئيس محمود عباس، حيث قال انه سيجتمع مع نواب بالمجلس التشريعي الفلسطيني من جميع الفصائل.

وقال ادمز في تصريحات صحافية إن الحوار كفيل بحل جميع المشاكل, مضيفا "أعتقد أن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي مخطئان, فقد جرت انتخابات ديمقراطية, يجب علينا القبول بنتائجها, والحوار مع الطرف الاخر لا يعني الاعتراف بذلك الطرف, فأنا التقي مع توني بلير (رئيس الوزراء البريطاني) وبالتأكيد لا أتبنى موقفه".

من جانبه اعتبر الطيبي رفض اسرائيل اللقاء بادمز استمرارا للتعنت والعنجهية, مشيداً بالضيف الذي وصفه باكبر رمز للنضال من اجل الحرية والانصاف من الظلم.

وقال الطيبي في اتصال هاتفي بـ "معا":" يكفينا فخرا ان ادمز يزور فلسطين ويلتقي بنواب فلسطينيين، وجيد انه سيرى واقع الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني من قصف وجدار فصل واعتقال، اضافة الى الاعتداءات في اراضي الـ 48، وما تواجهه الاقلية العربية من ممارسات تمييزية على ايدي السلطات الاسرائيلية.

وأكد الطيبي انه أطلع الزعيم الايرلندي على معاناة الاقلية العربية في الدولة العبرية والعنصرية التي يعايشونها منذ قيام اسرائيل, اضافة الى أنه أبلغ ادمز بأن الفلسطينيين يرغبون في حل يقوم على أساس دولتين.

أدامز يلتقي القدوة في رام الله
........................................
والتقى ادمز بعد ظهر اليوم بوزير الخارجية الفلسطيني الاسبق ناصر القدوة في مقر المقاطعة بمدينة رام الله.

وقال آدامز في مؤتمر صحافي في ختام اجتماعه بالقدوة:" لقد أتيت الى هنا حاملا خبرة كبيرة في قضايا السلم والحرب, لكي اساهم في دفع عملية السلام قدما".

واضاف آدمز انا هنا لتشجيع الحوار بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وايضا لنرى ما يجري على ارض الواقع".

ووجه ادمز رسالة قال فيها:" ان حرية الاسرائيليين مرتبطة بحرية الفلسطينيين، وان الحرب ليست الحل الوحيد الذي يمكن سلكه وانما السلام هو الخيار الوحيد".

وعن موضوع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية قال آدامز نحن نريد وحدة وطنية داخلية بين الفلسطينيين لان ذلك سيقود لحكومة وحدة وطنية هي القادرة على تخيل وصنع المستقبل، والتصرف على اساس الشراكة والأخوة، لكي نصل في النهاية الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي تعليقه على احتمال عدم استقباله من قبل الاسرائيلين قال لا استغرب ذلك ولا استبعده، ذلك لا يشكل مفاجأة بالنسبة لي، لكني ساحاول الوصول والتحدث اليهم لاقناعهم بضرورة العودة الى مسار التفاوض والابتعاد عن الخيارات العسكرية.