الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورتين تدريبيتين حول الصحة النفسية وحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 06/09/2006 ( آخر تحديث: 06/09/2006 الساعة: 18:39 )
غزة- معا- عقدت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع جمعية الوداد للتأهيل الاجتماعي دورة تدريبية بعنوان "الصحة النفسية وحقوق الإنسان" بمشاركة20 صحفي والتي تستمر مدة خمسة أسابيع بواقع 24 ساعة تدريبية، ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الأخصائيين بالبرنامج وذلك في قاعة جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بغزة.

وتشتمل الدورة على العديد من المواضيع الهامة منها مقدمة في الصحة النفسية والضغوطات النفسية وآثارها وسمات الشخصية الفلسطينية والثقافة والدين والصحة النفسية والسياسية، إضافة إلى الاحتراق الوظيفي والتنشئة الاجتماعية وآثارها على التوجيه المهني والتعصب السياسي والحزبي وكذلك الانفلات الأمني وآثاره النفسية والحرب النفسية والإعلام وغيرها من الموضوعات.

وافتتح الدورة د. زياد عوض نائب مدير التدريب بالبرنامج بتقديم محاضرة حول "الصحة النفسية المجتمعية" تناول خلالها تعريف الصحة النفسية والمرض النفسي ووسائل العلاج والعمل المجتمعي مستعرضاً فلسفة برنامج غزة في العمل في المجال المجتمعي.

من جهة ثانية عقدت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج دورة تدريبية حول "استحداث نظام للمتابعة والتقييم في مجال العلاج النفسي" وهي الخدمة التي بدأ البرنامج بتقديمها منذ تأسيسه عام 1990، بمشاركة عشرة من المهنيين ورؤساء الفرق الطبية والعاملين في البرنامج وتستمر مدة ثلاثة أيام، ويقوم بالتدريب فيها د. جوني أولسن من مركز تأهيل ضحايا التعذيب بالدنمارك وذلك في قاعة البرنامج بغزة.

ومن الجدير ذكره أن الطواقم الطبية بالبرنامج ستقوم بعد انتهاء الدورة بالعمل على استبدال نظام المتابعة والتقييم المعمول به حتى الآن بالنظام الجديد والذي طورته منظمة الصحة العالمية في العام 2001 ويعمل به العديد من دول العالم.