الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكارنة يدعو الحكومة لإشراك ممثلي الشعب في إقرار الموازنة

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 31/03/2011 الساعة: 10:51 )
رام الله- قال بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية ان قانون الموازنة شأن شعبي بامتياز وخاصة ان من يقره هم ممثلي الشعب (المجلس التشريعي)، مضيفا بما ان المجلس التشريعي معطل فعلى الحكومة التواصل مع كل الفئات وعلى راسها ممثلي الكتل البرلمانية والنقابات وعدم الخضوع لاملاءات البنك الدولي والذي كان سببا مباشرا في الهبات الشعبية في المنطقة.

واوضح زكارنة في بيان وصل"معا": "ان الموازنة تحوي قنبلة موقوته ستنفجر في وجه الحكومة وبشكل خاص ما تم تلخيصه بكلمة "الاعتماد على الذات" وهي بالفعل اعتماد على الفقراء والشركات التي لا تجد رواتب العاملين فيها من خلال فرض ضرائب غير مسبوقة وعدم دفع علاوة غلاء المعيشة".

وبين ان الاعتماد على الذات هدف يجب ان يبقى وان يكون من خلال حفر ابار غاز او بترول او دعم الزراعة وتسويقها دوليا وفتح مشاريع انتاجية وصناعة ومحاربة المستورد وبرامج تطويرية وليس فرض ضرائب، مؤكدا ان النقابات ستواجه بقوة بنود هذه الموازنه والتي لا تراعي مطالب الموظفين المقدمة للجنة الدائمة للحوار مع النقابات.

وقال زكارنة "تحاول الحكومة ان تظهر دعمها للشرائح الاجتماعية وهذا غير دقيق وخاصة ان ما يدفع للعائلة احيانا وكل 3 أشهر لا يزيد عن 700 شيقل علما ان المواطن الفلسطيني لا يطلب المساعدة وانما فرص عمل".

وبين ان الاهم والواجب ان يكون ضمن الموازنه خطة لمواجهة جنون الاسعار ودفع غلاء معيشة 29% للموظفين حسب تقرير مركز الاحصاء ودعم المنتجات الاساسية بنسبة 44% وايضا حسب تقرير مركز الاحصاء الذي حدد ان هذه النسبة هي ارتفاع الاسعار للمواد الاساسية.

وناشد زكارنة الرئيس ابو مازن لعدم اعتماد قانون الموازنة واجراء حوار مع النواب والنقابات، مؤكدا ان الوضع الفلسطيني الحالي جعل الفلسطيني يتعامل مع حكومة مستقيلة لانجاح مبادرة الرئيس لانهاء الانقسام والجميع يقبل ان تستمر عملية الصرف بنسبة 1/12 من موازنة 2010 لحين اعداد موازنة مقبولة.