الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)

نشر بتاريخ: 01/04/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 18:59 )
رام الله -معا- اقام مكتب كويكا فلسطين وبالتعاون مع مكتب ممثلية جمهورية كوريا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله اليوم، حفلا في الذكرى العشرين لتأسيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) في كوريا ، بحضور سفير جمهورية كوريا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية شانغ نام بارك وممثل مكتب كويكا فلسطين سانغ باك لي وعدد من المسؤولين الفلسطينيين من وزارة التخطيط ، التربية والتعليم العالي، معهد ماس ، المعهد الكوري لتكنلوجيا المعلومات في جامعة النجاح في نابلس ، ورئيس بلدية جنين واخرين من بلدية الخليل.

ورحب وشكر السفير شانغ نام بارك الحضور ومن ثم استعرض تاريخ العلاقات التثنائية بين كوريا وفلسطين ووعد بتطويرها والاستمرار بها.

من جهته د. اسطيفان سلامة المساعد الخاص لوزير التخطيط ومدير دائرة ادارة المساعدات في وزارة التخطيط قدم التهنئة لوكالة كويكا بهذه المناسبة، مستعرضا تاريخ برنامج وقيمة المساعدات الرسمية الكورية المقدمة للسلطة الوطنية منذ عام 1994 حتى 2011 والذي بلغت اكثر من 32 مليون دولار امريكي في عدد من المشاريع وبرامج التدريب المختلفة .

وشكر ايضا الحكومة والشعب الكوري على دعمهم، متمنيا التعلم والاقتدأ من التجرية الكورية الفريدة . بينما شكر ممثل مكتب كويكا في فلسطين سانغ باك لي الحضور واستعرض بشكل سريع تاريخ تطور كوريا من دولة متلقية الى دولة مانحة للمساعدات في وقت قصير. وقد تتطرق ايضا الى برامج المساعدات لكويكا في العالم بشكل عام وفلسطين بشكل خاص. وستبلغ ميزانية المساعدات الكورية لفلسطين للسنوات الخمسة القادمة حوالي 20 مليون دولار امريكي في العديد من المشاريع والمجالات المختلفة : التعليم، الصحة ، الحكم.

اما هذه السنة فستقوم كويكا وبالتعاون مع عدة وزارات فلسطينية بتنفيذ عدد من المشاريع بقيمة 4 مليون دولار امريكي بما فيه مشروع مركز تدريب لتكنلوجيا المعلومات ( تكنوبارك) في رام الله وبناء مدرسة صناعية في كفر نعمة .