الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الغرف الفلسطينية يشارك بالدورة "110" لمجلس الاتحاد العام للغرف

نشر بتاريخ: 03/04/2011 ( آخر تحديث: 03/04/2011 الساعة: 15:39 )
رام الله- معا- شارك رئيس اتحاد الغرف الفلسطينية ومديرها العام وعدد من رؤساء الغرف الفلسطينية وأعضاء مجالس ادارتها، في الدورة (110) لمجلس الاتحاد العام للغرف العربية.

جاء ذلك تلبية لدعوة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية تم خلاله بحث العديد من المواضيع الهامة من ضمنها الاصلاحات الاقتصادية في الوطن العربي.

وعقد على هامش هذا المؤتمر المؤتمر الرابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب تحت شعار الاستثمار في الأردن فرص واعده بتنظيم مشترك من الاتحاد العام للغرف العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن وبحضور حشد كبير من المشاركين من الدول العربية بلغ عددهم 500 مشارك.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية، شارك مدير عام اتحاد الغرف الفلسطينية والمدراء العامون للغرف الفلسطينية بالاضافة الى 12 مهندسا وفنيا ممثلين عن شركات ومؤسسات تعليمية في الضفة الغربية في زيارة غرفة كولون الألمانية الحرفية التي استضافت الوفد لمدة أسبوعين اطلع الوفد خلالها على نشاطات غرفة كولون والخدمات التي تقدمها لأعضائها وذلك من خلال اللقاءات الموسعة مع رئيس ونائب رئيس ومدير عام غرفة كولون الحرفية الألمانية ورؤساء الأقسام والمختصين فيها. بالاضافة الى الاطلاع على آخر ما توصل له العلم في مجال الطاقة المتجددة.

وقام الوفد بزيارات متعددة للعديد من المراكز المتخصصة في مجالات التدريب والاستشارات والطاقة المتجددة في ألمانيا من ضمنها مؤسسة الطاقة في شمال الراين وتجمع الحرفيين في مدينة ليفركوزن ومركز التدريب المهني في مدينة مونستر ومدينة كولسترا.

ويذكر أن غرفة كولون الحرفية الألمانية من أكبر الغرف الألمانية حيث يبلغ عدد أعضائها المنتسبين لها أكثر من خمس وثلاثين ألف شركة ومنشأه ولديها العديد من مراكز التدريب المتخصصة بتأهيل الفنيين والخبراء للعمل في المهن المتعددة. حيث يعتبر التدريب في هذه المراكز والحصول على شهادة متخصصة شرطا من شروط مزاولة المهن في ألمانيا.

وكنتيجة لهذه الزيارة تم عقد اجتماع في اتحاد الغرف الفلسطينية ضم المشاركين في دورة الطاقة المتجددة في ألمانيا وتم الاتفاق على العديد من النشاطات الخاصة بهذا المجال والبدء بالتنسيق مع الجهات المعنية في عدد من الوزارات الفلسطينية للاستفادة من هذه التجربة وتعميمها على منشآت القطاع الخاص الفلسطيني. حيث تمَّ تأسيس لجنة خاصة بالطاقة المتجددة تحت مظلة اتحاد الغرف الفلسطينية كنواة لتأسيس مجلس على مستوى أكبر للعناية بهذا المجال ومتابعته مع القطاع الخاص الفلسطيني.

والجدير بالذكر أن اتحاد الغرف الفلسطينية والغرف الفلسطينية في كل من الخليل ورام الله وجنين وغزه قد نفذوا مشروع تعاون واتفاقية مع غرفة كولون الحرفية الألمانية استمرت عشر سنوات منذ العام 1995 كان الهدف منها تطوير أعمال الغرف الفلسطينية والاستفادة من الخبرات الخارجية.

وتم خلال هذه الاتفاقية انشاء مراكز التدريب المهني في بعض الغرف الفلسطينية وعقد العشرات من الدورات والتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية لتطوير أدائها ورفدها بالخبرات المختلفة. اضافة الى عقد العديد من الدورات الفنية في ألمانيا شارك فيها ممثلون من العديد من أعضاء الغرف الفلسطينية.

وعلى الصعيد المحلي فقد عقد مجلس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية جلسة مجلس الاتحاد 72 في مقر الاتحاد المؤقت في رام الله ضم رئيس الاتحاد ورؤساء الغرف الفلسطينية باستثناء رئيس غرفة قطاع غزة الذي لم يتمكن من الحضور بسبب الحصار.

وقام المجلس بمناقشة التقريرين الاداري والمالي للاتحاد واستعراض بنوده ونقاشها لا سيما المشاريع القائمة والمستقبلية وأواصر التعاون مع المؤسسات المحلية والدولية اضافة الى العديد من المواضيع ذات العلاقة بالغرف الفلسطينية والقطاع الخاص.