الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خسوف جزئي للقمر فوق الاراضي الفلسطينية هذه الليلة

نشر بتاريخ: 07/09/2006 ( آخر تحديث: 08/09/2006 الساعة: 00:07 )
الخليل -معا- شهدت الاراضي الفلسطينية، خسوفاً جزئياً للقمر هذه الليلة كما شوهد في أجزاء كبيرة من قارة آسيا والأجزاء الشرقية من أوروبا وشرق القارة الافريقية والجزء الغربي من استراليا .

وبدأ القمر في دخول منطقة شبه الظل الساعة السابعة مساء واثنتين وأربعين دقيقة، وتلاه بداية دخول القمر منطقة الظل وبدأ الخسوف الجزئي الساعة التاسعة وخمس دقائق وسيستمر الخسوف الجزئي حتى الساعة العاشرة وسبع وثلاثين دقيقة، وهو الوقت الذي يخرج فيه القمر من منطقة الظل ومن ثم يخرج القمر من منطقة شبه الظل معلناً انتهاء فترة خسوف القمر وذلك عند الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل .

ومن الصعوبة مشاهدة التغير في ضوء القمر عند مروره في منطقة شبه الظل حيث يتطلب ذلك وجود أجهزة حساسة لقياس نسبة التغير في اضاءة القمر، بينما يمكن متابعة الخسوف عند دخول القمر منطقة الظل. إلا أنه في خسوف هذا الشهر فإن الجزء المخسوف من القمر صغير جداً مما يصعب متابعته أو الاحساس به عند البعض.

وبحسب مجلة فلكية، فإن الخسوف جزئي( Partial): يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

وخسوف القمر غير كسوف الشمس فيمكن رؤيته من أي مكان على الأرض عندما تكون الشمس فوق الأفق . ولو وقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض penumbra فان جزءا من الضوء يسقط فوق سطح القمر. ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض. وقد يصعب ملاحظة أن ثمة خسوفا يحدث . فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل) .و يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.

ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.لكن . والقمر عندما يكون في ظل الأرض لايصل ضوء مباشر لسطحه . ولو وجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى ان الارض تحجب نور الشمس ويكون حول الارض دائرة او حلقه حمراء ناتجه عن عكس الارض للشمس فتكون حالة كسوف شمسي ..ويمكن رؤية الخسوف بسهولة من فوق الأرض .

والخسوف يحدث عندما يكون القمر بدرا. ولايقع الخسوف لو مر القمر اسفل أو أعلى ظل الأرض .وكما أن بعض الضوء يصل سطح القمر حتي ولو كان في ظل الأرض بطريقة غير مباشرة لأن الضوء يمر وينكسر في جو الأرض، فيبدو سطح القمر لونه أحمر مصفرا (برتقالي ) بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض .