الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد الدراسات المائية والبيئة في جامعة النجاح الوطنية ينظم زيارات علمية وبحثية إلى جامعات ألمانية

نشر بتاريخ: 09/09/2006 ( آخر تحديث: 09/09/2006 الساعة: 08:16 )
نابلس -معا- ضمن التعاون المشترك بين معهد الدراسات المائية والبيئية في جامعة النجاح الوطنية وجامعة بوخوم- ألمانيا من خلال مشروع GLOWA انتدب المعهد المهندس محمد أبو بكر لمدة شهرين للقيام بزيارة علمية الى مختبرات جامعة بوخوم الألمانية لتنفيذ مجموعة من الأبحاث العلمية الخاصة بفحوصات التربة.

وقال المهندس أبو بكر أن هدف الزيارة هو القيام بفحوصات على تربة تم جمعها وتحضيرها من منطقة وادي الفارعة، حيث تم أخذ عشرين عينة من التراب من أربعة مواقع مختلفة في وادي الفارعة من أعماق مختلفة، واختيرت المواقع بناءً على جودة المياه المستخدمة في الري من حيث كونها مياه عادمة أو مخففة أو جوفية نقية، وذلك لمعرفة تأثير نوعيتها على الخصائص الكيميائية والفيزيائية للتربة، كما تم فحص كل من حموضة التربة وقوامها، ونسبة الكربون والنيتروجين فيها. إضافة لتقدير نسبة تركيز عشرة من العناصر الثقيلة الموجودة في التربة.

وأجريت الفحوصات في مختبرات تحتوي على أجهزة متطورة جداً لتقدير الفسفور والكربون الكلي والعناصر الثقيلة في التربة.

وذكر الدكتور محمد المصري، مدير المعهد، أن زيارة المهندس ابو بكر والفحوصات التي أجراها في المختبرات الألمانية أدت إلى دعم قاعدة البيانات في المعهد، وتوفير بيانات عن التربة والمياه لم تكن متوفرة من قبل إضافة للحصول على خبرات جديدة.

وأضاف أنه من المتوقع أن تفتح هذه الزيارة أفاقاً جديدة للتعاون مع الجامعات الألمانية لما لمسه الألمان من تعاون مميز من جهة جامعة النجاح الوطنية في سرعة الاستجابة في إحضار العينات والدقة والجدية والالتزام في العمل في المختبرات الألمانية، ومن المتوقع أن تصدر بعض الأوراق العلمية عن نتائج البحث والتجارب التي أجريت.

ومن جهة أخرى حصل المهندس سمير شديد على منحة لدراسة الدكتوراه في جامعة فرايبورغ الألمانية، وبإشراف مشترك بين جامعة النجاح وجامعة فرايبورغ، حيث سيقوم المهندس شديد بدراسة نمذجة المياه السطحية (surface water modeling) في حوض وادي الفارعة وهو من أهم الأحواض المائية السطحية في الضفة الغربية ويقع ضمن منطقة السفوح الشرقية التي تصب باتجاه نهر الأردن، وتعد هذه المنطقة السلة الغذائية للفلسطينيين نظراً لمناخها ووفرة المياه فيها. وتعتبر دراسة هذه المنطقة ذات جدوى لتقدير كميات المياه الموجودة فيها وخصوصا خلال فصل الشتاء.

واستغرقت زيارة المهندس سمير شديد للجامعة المذكورة ثلاثة أشهر، تم خلالها التعرف على خصائص المناطق شبه الجافة والتي تعتبر فلسطين واحدة منها، كما تمت المباشرة بتطبيق برنامج كمبيوتر خاص بتحديد كميات المياه السطحية في المناطق شبه الجافة، ويستمر هذا المشروع لثلاثة سنوات سيحصل بعدها المهندس سمير شديد على شهادة الدكتوراه في هندسة المياه.