الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخميس والجمعة إجازة أسبوعية: القطاع الصحي الحكومي يبدأ بتطبيق نظام الدوام الجديد.. والتعليم يبدأ السبت القادم

نشر بتاريخ: 09/09/2006 ( آخر تحديث: 09/09/2006 الساعة: 11:13 )
غزة- معا- بدأ قطاع الصحة الحكومي اليوم السبت اعتماد نظام الدوام الجديد, الذي بموجبه تمدد ساعات العمل اليومي ساعة وربعا, فيما يصبح يوما الخميس والجمعة إجازة اسبوعية رسمية.

واكد الناطق باسم وزارة الصحة خالد راضي على أن الدوام الجديد بدأ سريانه في كافة مديريات وزارة الصحة في غزة اليوم السبت, فيما سيبدأ في الضفة بعد يومين.

وقال لـ "معا" إن بدء الدوام الجديد ياتي التزاماً بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في الثاني والعشرين من آب/ اغسطس الماضي والذي نص على ان الدوام في المؤسسات الحكومية لمدة خمسة أيام أسبوعياً على ان يكون يوما الخميس والجمعة إجازة رسمية, ويبدأ سريانه يوم السبت الموافق 9/9/2006 بعد ان تتدبر كافة المديريات امورها الإدارية والفنية".

ونقلت مراسلتنا في غزة عن اطباء وعاملين في القطاع الصحي تأكيدهم بدء الدوام الجديد, مشيرين الى انهم بدأوا بالعمل منذ الساعة السابعة والنصف صباحاً لينتهي دوامهم في تمام الساعة الثالثة والربع أي بمعدل ثمان ساعات إلا ربع الساعة، بخلاف الدوام القديم الذي يبدأ يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية والنصف بعد الظهر ويكون الجمعة هو يوم الإجازة الرسمي.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت قبل قرابة شهر عن بدء تطبيق هذا النظام الجديد، وفيما بعد تراجعت عن ذلك.

ويلقى النظام تفاوتاً في آراء جمهور العاملين في القطاع الصحي، حيث يستحسن الأطباء هذا النظام معتبرين ان يومي إجازة أسبوعية إنجاز، فيما تجد النساء وخاصة الممرضات في هذا الدوام إجحافاً بحقهن وخاصة في ظل اقتراب موسم الشتاء وشهر رمضان الفضيل.

من جهة أخرى أكد د. محمد شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي أن قطاع التعليم سيبدأ ابتداء من السبت القادم الموافق 17 ايلول- سبتمبر تطبيق نظام الدوام الجديد الذي يعتبر يومي الخميس والجمعة إجازة رسمية.

وقال لـ "معا": إن دوام المديريات والوزراة سيبدأ اعتبارا من السبت من السابعة والنصف صباحاً حتى الثالثة والربع بعد الظهر، فيما سيتم إعلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بهذا النظام على ان تبدا جميع المدراس بالضفة وقطاع غزة التابعة للحكومة وللأنروا بتطبيق النظام.

وحول المدراس ذات الفترتين الصباحية والمسائية اوضح ان المدرسة ذات الفترة الواحدة ستبدا دوامها منذ الساعة السابعة صباحاً حتى الثانية عشرة و25 دقيقة ظهراً، فيما ستبدا المدرسة ذات الفترتين فترتها الصباحية منذ الساعة السابعة صباحاً حتى الحادية عشرة و55 دقيقة على ان تبدأ الفترة المسائية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً وخمس دقائق وتنتهي في الرابعة وعشرين دقيقة بعد الظهر.

أما في رمضان فستنتهي الفترة المسائية في الساعة الثالثة والربع وسيتم تقليص مدة الحصص الدراسية من 40 دقيقة حتى 35 دقيقة.