الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من نقابة العاملين يزور مكتب الممثلية الصينية لدى السلطة

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 12:25 )
رام الله-معا- قام وفد من نقابة العاملين في الوظيفة العمومية بزيارة رسمية للممثلية الصينية لدى السلطة الوطنية في رام الله.

وكان في إستقبال الوفد الضيف مستشار مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ( لي هوهغ يو ضياء ) والملحق لإقتصادي والتجاري ( تساو مين تشوان سليمان).

وتشكل الوفد الضيف من بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية ومحمد الأعرج أمين السر وريما اللحام منسقة لجنة المرأة وخالد الطميزي منسق العلاقات الخارجية ومهند أبو شمه منسق صندوق الطالب وعمار ياسين منسق الدورات التدريبية.

وجرى خلال اللقاء وضع الممثلين الصينيين في صورة أخر التطورات في العمل النقابي في فلسطين وفي نقابة العاملين في الوظيفة العمومية وخصوصا مؤتمر النقابة الذي عقد بتاريخ 20/03/2011، كما وتم خلال اللقاء التركيز على بناء أسس علاقات استراتيجية بين نقابة العاملين في الوظيفة العمومية وبين الأصدقاء الصينيين في المجالات المختلفة.

وتطرق زكارنة في الحديث للعلاقة التاريخية بين الفلسطينيين والأصدقاء الصينيين منذ إنطلاقة الثورة الفلسطينية حتى يومنا هذا واشار في الحديث للدعم الذي قدمته الصين الشعبية حكومة وشعباَ للفلسطينيين ودعمهم المتواصل لنضال الشعب الفلسطيني ضد الإحتلال.

وبدروه اشار الأعرج لتطلع نقابته لبناء جسور الثقة بين الجانبين الفلسطيني والصيني وخصوصا َ في مجال العمل النقابي، وعلى صعيد العلاقات بين الجانبين.

كما تطرق الطميزي لنوع العلاقات التاريخية والمميزة التي تربط الشعبين الفلسطيني والصيني ولمعاناة الشعب الفلسطيني من وجود الإحتلال والتي سبق وأن كان للشعب الصيني معاناة مماثلة.

وبدوره أشار ياسين لرغبة نقابته بتنسيق دورات تدريبية وورشات عمل للنقابيين والموظفين في الوظيفة العمومية للإستفادة من تجارب الاخرين وخصوصا التجارب الصينية وبالتعاون مع الممثلية الصينية لدى السلطة الفلسطينية.

وفيما يتعلق في صندوق الطالب قدم أبوشمه شرحا للاصدقاء الصينيين عن فكرة إنشاء الصندوق والذي سيخدم أبناء العاملين في الوظيفة العمومية في فلسطين وأن نقابته تتطلع في المستقبل لتعاون مميز مع الأصدقاء الصينيين في مجال البعثات الدراسية وتوفير الدعم للصندوق.

وفي مجال الدور النقابي للمرأة الفلسطينية قدمت اللحام شرحا موجزا عن دور المرأة الفلسطينية في العمل النقابي وتطلعات نقابتها لبناء علاقات مميزة مع الأصدقاء الصينيين والإستفادة من التجربة الصينية.

بدوره قدم مستشار مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى السلطة الفلسطينية تهانيه للوفد الضيف على عقد مؤتمر النقابة والذي كان مثلا للديموقراطية وحرية الرأي.

وتطرق لمواقف الصين الشعبية الرسمية وغير الرسمية الداعمة للفلسطينيين والتي كان أخرها تصويت الصين الشعبية في مجلس الأمن ضد الإستيطان ووقوفها لجانب الفلسطينيين في تقرير جولدستون .

وفيما يخص العلاقات بين النقابة والممثلية الصينية وعد المستشار ضياء بالعمل على تطويرها من خلال علاقات مباشرة فيما يخص الدورات التدريبية والبعثات الدراسية وبالتنسيق مع الملحق الإقتصادي والتجاري تساو سليمان، والبعثات الدراسية من خلال السفارة الفلسطينية في الصين.

وأكد على تخصيص وتوفيرجمهورية الصين الشعبية سنويا للعديد من الدورات والبعثات الدراسية للفلسطينيين، وبدوره أكد سليمان أن الدورات التدريبية المخصصة للفلسطينيين سيتم زيادتها، وان الممثلية الصينية ستقوم بمراسلة النقابة مباشرة وتطوير العلاقة معها كجهة مستقلة فيما يخص الدورات التدريبة ودعم النشاطات.

وفي نهاية الزيارة شكر الوفد الضيف الممثلين الصينيين على حفاوة اللقاء وإستقبالهم، وقامت اللحام بتقديم العلم الفلسطيني كهدية رمزية للمستشار ضياء.