الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي ينظم ورشة :دور قطاع الطاقة في تحفيز الاستثمار العقاري

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 20:05 )
رام الله -معا- ينظم الراصد الاقتصادي عبر منتدى فلسطين العقاري ورشة عمل متخصصة بعنوان ( دور قطاع الطاقة في تحفيز الاستثمار العقاري والصناعي ) يوم السبت الساعة العاشرة صباحا في مدينة رام الله، في قاعة فندق الانقر في المدينة، بدعم من شركة كهرباء محافظة القدس.

وسيشارك في اعمال الورشة التي ستعتمد اسلوب الحوار المفتوح والنقاش الوزير الدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، شركات الكهرباء والتي شتمل كهرباء الشمال، وكهرباء الجنوب، وكهرباء الخليل، وكهرباء محافظة القدس، وممثلي عدد من المطورين العقاريين والمكاتب الهندسية الاستشارية، وممثلي الوزرارات والهيئات المختصة، وهيئات الحكم المحلي.

وقالت المهندسة سماح عسيلي عضو سكرتارية منتدى فلسطين العقاري مدير عام مكتب لمسات للتصميم المعماري هذه الورشة تأتي استكمالا لبرنامج العمل الذي صممه منتدى فلسطين العقاري والذي نتج عن توصيات منتدى فلسطين العقاري الأول الذي عقد برعاية ومشاركة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء، حيث استشعرنا واقع القطاع واولوياته بصورة تخدم اهداف اطراف المعادلة في قطاع الإسكان والاستثمار العقاري.

واضافت عسيلي أن خطوات عملية عملنا عليه في المنتدى ومن خلال الراصد الاقتصادي لتشجيع الصناعات المعدنية والإنشائية، وطرح قضايا تسوية الاراضي والطابو، والبحث في قضايا البيئة القانونية المحفزة للاستثمار العقاري، وعقدنا سلسلة لقاءات مع جهات الاختصاص من أجل متابعة التوصيات والاستنتاجات.

من جهته قال الدكتور نبيل ضميدي عضو سكرتارية منتدى فلسطين العقاري عميد كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية أن الاستمرار في المتابعة المتخصصة سيقود في النهاية إلى اعداد ملف متكامل حول القضايا المفصلية في قطاع الإسكان والاستثمار العقاري وتشجيع الصناعات الإنشائية والمعدنية والكيماوية للرئيس محمود عباس ولرئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بحيث يشتمل على تصور متكامل بناء على استنتاجات واستخلاصات ورشات العمل واللقاءات والاجتماعات مع جهات الاختصاص.

واضاف أن المتابعة جارية لوضع تصور متكامل حول السكن منخفض التكاليف في فلسطين وهو المحور المركزي لعمل المنتدى وضرورة الاخذ بالحسبان النماذج العالمية لهذا النمط من الإسكان مع الاخذ بالاعتبار الخصوصية الفلسطينية والتقسيم الظالم للأراضي الفلسطينية الذي يمنع الانتفاع لأغراض السكن من مساحات كبيرة في فلسطين.

وفي ذات الأطار جدد صلاح هنية المنسق العام للراصد الاقتصادي / منتدى فلسطين العقاري الدعوة إلى تشكيل المجلس الفلسطيني للإسكان كون هذا القطاع مهم وحيوي وفعال بحيث يعمل على تنظيم القطاع من خلال منظومة التشريعات والقوانين ورسم سياسة وطنية للإسكان، بحيث يجمع الكفاءات المهنية القادرة على تحمل هذه المسؤولية والنهوض بالقطاع، مؤكدا أن منتدى فلسطين العقاري انطلق من أجل أن يحرك ويوجه عناية الجهات المسؤولة لسبل النهوض بالقطاع.

وشدد هنية على ضرورة تحقيق هجوم واسع على صعيد المستوطنات البشرية الفلسطينية لتثبيت المواطني ضمن توجه التوسع في الإسكان والتركيز على الفئات محدودة الدخل ومنخفضة الدخل، والتركيز على افسكان الزراعي خصوصا في مناطق الاغوار وطوباس.