الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة 30 الف متضامن: مسؤولون اسرائيليون وجنود يقرون بالهزيمة في لبنان ويطالبون بلجنة تحقيق

نشر بتاريخ: 10/09/2006 ( آخر تحديث: 10/09/2006 الساعة: 01:32 )
بيت لحم- معا- شارك اكثر من 30 الف متضامن بعد حوالي شهر من انتهاء العدوان على لبنان في اعتصام نظمته الحركة لجودة الحكم وجمعية بلتام (جمعية تعمل من أجل جنود الاحتياط) تحت شعار "لجنة تحقيق رسمية الآن" وذلك في ساحة رابين بتل ابيب.

وقال موقع يديعوت احرونوت ان وزير الأمن الإسرائيلي السابق موشي أرنس قد القى خطابا هاجم فيه الحكومة بشدة وقال:" أنه لم يكن في تاريخ إسرائيل حرب مثل هذه الحرب، وفي تاريخ حروب إسرائيل لم يكن هزيمة كهذه ، هزيمة أمام عدة آلاف من مقاتلي حزب الله".

واضاف يوسي سريد في كلمته للمشاركين أن هذا الاعتصام هو من أهم المظاهرات التي أجريت في ساحة رابين... وأن أولمرت وبيرتس وحالوتس "هم حاضرون غائبون".

وبين الشعارات التي رفعت " أولمرت بيرتس وحالوتس استقيلوا"، "ماذا تخفون". قال رئيس لجنة جودة الحكم، "اليعاد شرغا " نحن هنا لنطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية ومهنية وموضوعية من التوجه السياسي ومن المحاباة، وليست من مدرسة الحكومة، بل من المحكمة العليا .

وانتقد شرغا المستوى السياسي والعسكري ووسائل الإعلام قائلا "رأينا في الجبهة مستوى سياسي على خصام مع المستوى العسكري، ورأينا جيشا نسي أسس الحرب، وروح القتال والمناورة والتصميم والامداد. ورأينا في الجبهة جيشا يقيم علاقة مريضة مع وسائل الإعلام.

وتحدثت عمة أحد الجنود القتلى في الحرب واسمه بن وقالت " أن بن أصيب في قرية دبل. لم يتم إخلاءه ولم تصل مساعدة جوية، وبعد أربع ساعات قرر الجنود حمل القتلى والجرحى على حمالات وبعد 5 ساعات وعلى بعد 300 متر من الحدود توفي بن".

وتحدث طيار اف16 شارك في الحرب بكلمة قال فيها " إن الواقع في إسرائيل يصنع في أروقة الكنيست المثقلة بالمستشارين الإعلاميين، وقد تحولت إسرائيل إلى مسرح ويديره مخرجون وممثلون، لا يوجد عمل هام بل يوجد دعاية. حكومة شبيهة لإدارة مسرح يمكنها فقط أن تخرج حربا كتلك.