الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وحدة التوظيف في جامعة النجاح تنظم ورشة بعنوان " إجراء مقابلات العمل "

نشر بتاريخ: 10/09/2006 ( آخر تحديث: 10/09/2006 الساعة: 22:22 )
نابلس -معا- نظمت وحدة النجاح للتوظيف التابعة لجامعة النجاح الوطنية اليوم ورشة عمل بعنوان "إجراء مقابلات العمل" تناولت ثلاث محاور رئيسية هي أسس إجراء المقابلات واستعداد كل من الطلبة والشركات لإجراء المقابلات.

وحضر الورشة عدد من ممثلي المؤسسات والشركات الفلسطينية ومجموعة من الباحثين والأساتذة والمهتمين والطلبة الخريجين.

وفي بداية الورشة ألقى الدكتور محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية كلمة نقل فيها شكر وتقدير الأستاذ الدكتور رامي الحمد الله، رئيس الجامعة، للقائمين على وحدة التوظيف والمشاركين في ورشة العمل، ثم تحدث عن نشأت وحدة النجاح للتوظيف والاهداف التي وجدت من أجل تحقيقها.

وأشاد بالعمل الذي تقوم به الوحدة في تأهيل الخريجين للانخراط في سوق العمل ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل وذلك من خلال الدورات التأهيلية التي تنظمها الوحدة "كن مستعدا للبدء بالعمل" والتي تتناول مواضيع تهم الطلبة منها: تعريف الطلبة بكتابة السيرة الذاتية، وتحضيرهم للمقابلات.

وأكدحنون على أن الكثير من الخريجين قد حصلوا على وظائف داخل الوطن وخارجه، ودعا الشركات والمؤسسات للإستفادة من الخدمات التي تقدمها الوحدة، كما وجه دعوة للطلبة الخريجين لتقديم طلباتهم لدى الوحدة.

هذا وجرى خلال الورشة تقديم مجموعة من أوراق العمل التي تمحورت حول إجراء مقابلات العمل والاستعداد لها حيث قدمت لما أبو زهرة الحاصلة على بكالوريوس فقه وتشريع من جامعة النجاح الوطنية، ورقة عمل بعنوان "مقابلات العمل لذوي الإحتياجات الخاصة"، مشددة على ضرورة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع والتي تشكل ما نسبته خمسة في المائة.

وقدم صادق عنبتاوي، مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية ورقة عمل "بعنوان الاهميات المختلفة للمراحل السابقة لموعد المقابلة" تناول فيها الأمور التي يجب أن يراعيها الطالب عند إجراء المقابلة.

أما عن أدب اللقاء في القرآن الكريم، فقد تحدث عنه علي اشتيوي من مديرية أوقاف نابلس، واعطى أمثلة من القرآن الكريم بيّن من خلالها إهتمام الاسلام بأدب التعرف والمعاملة.

وتناول خالد أبو دية، من مكتبة الجامعة، موضوع مهارات تنظيم الملفات والسجلات في المؤسسة، مؤكداً على ضرورة حفظ سجلات المقابلات وذلك من خلال ايجاد مركز متخصص بها.

وحول موضوع الشركات وإجراء المقابلات، تحدث رافع دراغمة مدير وحدة النجاح التوظيف عن المؤسسات وإجراء المقابلات. وتناول فيها الاجراءات والاستعدادات التي يجب ان تقوم بها المؤسسات والشركات قبل إجراء المقابلة. وأثناء وبعد إجرائها.

ثم قدم أمجد الأسمر من منتدى شارك الشبابي ورقة عمل بعنوان "الإتصال والتواصل" تحدث فيها عن أهداف الإتصال وعناصره ومهاراته ومعوقاته وعن السلوك الفعال في الحوار والنقاش.

وفي ختام ورشة العمل ناقش المشاركون والحضور موضوعات أوراق العمل، كما تمت الاجابة الرد على استفسارات وتساؤلات الحضور.