الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء ينظم دورة حول بناء النماذج الاقتصادية للاقتصاد الفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 10:28 )
رام الله- معا- افتتح الإحصاء الفلسطيني صباح اليوم الاثنين وبالتعاون مع UNCTAD دورة تدريبية بعنوان " بناء النماذج الاقتصادية للاقتصاد الفلسطيني"، وذلك في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي لصالح عدد من موظفي الإحصاء الفلسطيني، والوزارات والمؤسسات الفلسطينية.

وتستمر الدورة لمدة 5 أيام تدريبية بواقع 30 ساعة تدريبية، ويشارك فيها ستة عشر متدربا من موظفي الإحصاء الفلسطيني ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة العمل، وسلطة النقد الفلسطينية، ومعهد أبحاث السياسيات الاقتصادية الفلسطيني "ماس"، و UNSCO، و UNCTAD.

وتهدف هذه الدورة إلى إعداد كفاءات فلسطينية قادرة على بناء وتطوير النماذج الاقتصادية الفلسطينية، واستخدام هذه النماذج في مجال دراسة وتحليل اتجاهات الاقتصاد الفلسطيني.

ورحبت علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، خلال افتتاحها للدورة التدريبية، بالمشاركين بالدورة وكذلك بالمدربين وشكرتهم على قدومهم إلى فلسطين لتنفيذ هذه الدورة، مشيرة أنهم من الخبراء المعتمدين في UNCTAD، ولما لهم من خبرة وتجربة جيدة في مجال التحليل الاقتصادي. كما قدمت شكرها للقائمين على المعهد الوطني للتدريب التربوي على استضافتهم لهذه الدورة، وتوفيرهم لكافة متطلبات هذه الدورة.

وأشارت عوض أن هذه الدورة تأتي في ظل سعي السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء مؤسسات الدولة على أسس علمية وسليمة، بهدف تأهيل الكفاءات الفلسطينية القادرة على بناء وتطوير النماذج الاقتصادية الفلسطينية واستخدامها لدراسة وتحليل اتجاهات الاقتصاد الفلسطيني، ووضع التنبؤات الاقتصادية المستقبلية، لتمكين صانعي القرار من وضع الخطط والسياسات الاقتصادية على أسس علمية سليمة ووفقا لبيانات ومعطيات واقعية وموثوقة.

ونوه رئيس الإحصاء الفلسطيني، أنه تم اختيار فريق المتدربين من ذوي العلاقة المباشرة بتحليل وإدارة مدخلات الاقتصاد الفلسطيني تحقيقا لتكامل الأدوار بين مختلف الأطراف المعنية، وتأملت أن تكلل هذه الدورة بتشكيل فريق وطني للعمل على بناء النماذج الاقتصادية الفلسطينية تلائم الواقع الفلسطيني، وكذلك أن تنجح هذه الدورة في تحقيق أهدافها، وأن نتمكن قريبا من إنتاج التنبؤات الاقتصادية الفلسطينية، ووضع هذه التنبؤات في أيدي صناع القرار لمساعدتهم في وضع الخطط والسياسات الاقتصادية المناسبة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني

وقد حضر حفل افتتاح الدورة أ. شهناز الفار، مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، ومجدي سماره مدير عام المركز الفلسطيني للتدريب الإحصائي في الإحصاء الفلسطيني.

وللإشارة يحاضر في هذه الدورة التدريبية كل من د. محمود الخفيف ود. معتصم الأقرع من UNCTAD.