الأربعاء: 24/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت أحرونوت: مخطط أميركي لتسليح وتدريب الجيش اللبناني

نشر بتاريخ: 11/09/2006 ( آخر تحديث: 11/09/2006 الساعة: 02:06 )
معا-أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أمس أن إسرائيل وافقت مؤخرا على مخطط أميركي يقضي بتسليح وتدريب الجيش اللبناني، ليكون بقدرته التعامل مع حزب الله وجهات تدعمها سورية".

وذكرت الصحيفة إن الجيش اللبناني "سيشهد في الفترة المقبلة تغييرا جذريا، بعد أن قررت الإدارة الأميركية ان تعرض على الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة خطة مساعدة شاملة في المجال العسكري" موضحة انه في "إطار الخطة سيصل إلى لبنان مدربون من الجيش الأميركي لتدريب وحدات خاصة في الجيش اللبناني".

وأضافت إن الخطة الأميركية "ستنفذ على مراحل، حيث تشمل الأولى تحويل معدات بقيمة 30مليون دولار"، وتابعت ان الخطة "عرضت لأول مرّة عن طريق مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ستيف هادلي، على مبعوثي رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت، الذين زارا واشنطن الأسبوع الماضي".

وقال المسؤولون الأميركيون للوفد الإسرائيلي إنه "يجب بذل كل جهد من اجل دعم حكومة السنيورة. وقد وافق الإسرائيليون مبدئيا على نوايا الولايات المتحدة، إلا أنهم طلبوا ضمان عدم وصول الأسلحة الأميركية لحزب الله" وفقاً للصحيفة.

أما على صعيد سورية، فقد قالت مصادر سياسية إسرائيلية إن "الإدارة الأميركية ترفض كليا أية إمكانية بأن تشرع إسرائيل بحوار مع الرئيس السوري بشار الأسد" وفقاً لـ"ايديعوت احرونوت" التي قالت ان الاميركان يدعون "أن سورية اليوم هي القاعدة الأمامية لإيران في تنفيذ عمليات مسلحة ضد أهداف أميركية في العراق وضد جهات معتدلة في لبنان".

وقد "طمأن" الوفد الإسرائيلي نظيره الأميركي بأن أولمرت لا ينوي إجراء مفاوضات مع سورية، وفقاً للصحيفة.