الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

علمت "معا": الحكومة تقرر تأسيس بنك الفقراء في فلسطين

نشر بتاريخ: 11/09/2006 ( آخر تحديث: 11/09/2006 الساعة: 16:10 )
نابلس- معا- علمت وكالة "معا"، من مصادر في الحكومة الفلسطينية ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا بتأسيس بنك الفقراء في فلسطين، على ضوء مقترح تقدمت به وزارة التخطيط.

وقد شكل مجلس الوزراء لجنة وزارية لمتابعة عملية التأسيس من وزارة المالية، الاقتصاد الوطني، الشؤون الاجتماعية، العمل، إضافة الى وزارة التخطيط كمقرر لها، وسيتم إعداد الدراسات اللازمة خلال الفترة القريبة القادمة لضمان إنشاء البنك الذي لا يهدف الى الربح، بحيث تساهم في رأسماله وتمويله جهات تدعم هذه الشريحة.

ويكتسب هذا القرار أهمية بالغة، حيث تعتبر ظاهرة الفقر من اخطر الظواهر الاقتصادية الاجتماعية ذات الأبعاد السياسية في فلسطين، حيث بلغت نسبة الأسر الفلسطينية التي تقع تحت خط الفقر أكثر من 64%، وهي في تزايد مستمر نتيجة العدوان والحصار الاسرائيلي.

واضاف المصدر لـ "معا"، ان فكرة بنك الفقراء تعتمد على مبدأ الإقراض متناهي الصغر لشريحة أفقر الفقراء، الذين تضيع أمامهم بل تنعدم فرص الاقتراض من البنوك العادية بسبب الضمانات التي تطلبها، وهؤلاء أفرادا وجماعات يحتاجون إلى من يمدهم بالمهارة والمال للبدء في مشروع إنتاجي يدر الدخل لكي يساهموا في تحريك مجتمعهم وتنميته.

ومن أهم أهداف بنك الفقراء تسهيل الخدمات المالية للفقراء ومساعدتهم كي يصبحوا منتجين ولتحقيق الاعتماد الفردي والجماعي على الذات، والقضاء على استغلال المقرضين للفقراء، وإيجاد فرص للعمل الحر للقوى البشرية المعطلة كليا أو جزئيا.

كما يهدف البنك الى توفير فرص للفئات الأشد فقرا للحصول على قروض صغيرة ومتناهية الصغر مما يعتبر أداة تنموية مهمة في التخفيف من حدة الفقر ورفع مستويات المعيشة وخلق فرص العمل وحفز النمو الاقتصادي.