الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تهمل اكثر من 90% من شكاوى الفلسطينيين حول اعتداءات المستوطنين عليهم في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 12/09/2006 ( آخر تحديث: 12/09/2006 الساعة: 02:02 )
معا- أظهر تقرير لجمعية "ييش دين" (يوجد قضاء) الحقوقية الإسرائيلية، أمس، أن سلطات الاحتلال تهمل اكثر من 90% من شكاوى الفلسطينيين حول اعتداءات المستوطنين عليهم في الضفة الغربية.

ويعاني الفلسطينيون يوميا من شتى أنواع الاعتداءات العنصرية عليهم من قبل المستوطنين، بدءا من الضرب واطلاق النار، والاعتداءات على حقولهم وكرومهم الزراعية، ومنعهم من الوصول إلى مصادر رزقهم، والجانب الأخير يبرز بشكل خاص في موسم قطف الزيتون، الذي سيبدأ بعد أسابيع قليلة.

وفي السنوات الأخيرة تم قطع آلاف أشجار الزيتون العائدة للفلسطينيين.

وحسب تقرير الجمعية، فإن شرطة الاحتلال تهمل الشكاوى التي يقدمها الفلسطينيون، وتتعامل معها باستهتار، فعلى سبيل المثال فإنه خلال 11 شهرا من العام 2005 قدم الفلسطينيون 299 شكوى، حول اعتداءات مستوطنين عليهم، وتبين بعد فحص الجمعية ان 90% من هذه الملفات تم اغلاقها بحجج مختلفة، من بينها "نقص الأدلة"، أو "عدم العثور على الجناة"، وحتى أن 7% من الملفات التي أغلقت كانت بسبب "ضياع الملفات".

وتؤكد الجمعية انه في بعض الأحيان يتم منع الفلسطينيين من إمكانية تقديم شكاوى ضد المستوطنين الذين اعتدوا عليهم وعلى أملاكهم، تحت حجج مختلفة، من بينها عدم وجود شرطي يستقبل الشكوى، أو ان أفراد الشرطة يرفضون تلقي الشكوى، أو لأنه يُطلب من المشتكي تقديم وثائق ليست موجودة بحوزته.

ومن الجدير ذكره انه حسب تقارير سابقة فإن غالبية الفلسطينيين يمتنعون عن تقديم الشكاوى، نظرا لتجارب سابقة لهم، حين لم يجدوا أي جدوى من تقديم هذه الشكاوى.

كما ان سلطات الاحتلال تتجاهل شكاوى لجرائم اخرى غير هذا النوع من الجرائم، ففي سنوات العدوان الواسع على الضفة الغربية الذي بدأ في خريف العام 2000، وقعت عدة جرائم قتل، نفذها مستوطنون، وقتل فيها عشرات الفلسطينيين على فترات مختلفة، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن إلقاء القبض على أي مستوطن مجرم نفذ عمليات القتل تلك.