الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل الزراعي يبدأ بتصوير فيلم وثائقي حول "تحسين البذار البلدية" في منطقة الخليل

نشر بتاريخ: 12/09/2006 ( آخر تحديث: 12/09/2006 الساعة: 11:07 )
الخليل -معا- بدأ اتحاد لجان العمل الزراعي بتصوير فيلم وثائقي حول تحسين البذار البلدية الاصلية في منطقة الخليل، والممول من مؤسسة "اوكسفام" البلجيكية.

وسيتناول الفيلم بحسب ما اوضح مدير الاتحاد المهندس خالد الهدمي في بيان وصل "معا" نسخة منه اليات المتابعة والاشراف التي يقوم بها مهندسو الاتحاد الزراعيين مع المزارعين في عدة قرى من الخليل بهدف تمكينهم من العودة الى انتاج بذارهم بانفسهم، وتوفير اموال اقتناء بذار هجينة بما تحمله من مشاكل زراعية وصحية .

وقال الهدمي : "ان الاتحاد يعمل ومنذ انطلاقه كمؤسسة اهلية زراعية تنموية غير ربحية من مدينة القدس المحتلة عام 1986اخذ على عاتقه دعم صمود المزارعين على اراضيهم ومدهم بنصائح توجيه وارشاد ومساعدات عينية".

واضاف ان اتحاد لجان العمل الزراعي يقوم بنشاطات متعددة تنموية منها استصلاح الاراضي، وتطوير وترشيد مصادر المياه، وتدشين ابار جمع المياه، وتشغيل الايدي العاملة، وزراعة الاشتال المثمرة، ودعم المرأة باقامة، ودعم مشاريع ريعية لتستفيد النساء منها كما هو حال ماكينات تجفيف الخضار والفواكه التي تستفيد منه عدة نسوة .

ويمول مشروع الفيلم الذي تنفذه شركة "سما" للانتاج التلفزيوني والخدمات الاعلامية والبرمجة مؤسسة اوكسفام البلجيكية التي تركز في عملها بالاراضي الفلسطينية على تمكين المرأة الفلسطينية المزارعة، ودعمها في تطوير مواردها الاقتصادية ومن ذلك مشروع تحسين البذار البلدية الاصلية.

بدوره قال المهندس الزراعي فؤاد ابو سيف:" اننا في اتحاد لجان العمل الزراعي نسعى من هذا الفيلم لتوثيق عمل الاتحاد المستمر منذ سنوات لاعادة المزارعين اتباع طرق انتاج البذار البلدية الاصلية خاصة في المناطق البعلية المتاخمة لاراضي العام 1948 ".

واضاف " ان المزارع الفلسطيني فقد وعلى مدى سنوات الاحتلال الاصناف البلدية ونحن نسعى لاعادة هذه الاصناف للمزارعين وقد بدأنا بذلك منذ اربع سنوات من اصل خمس هي عمر المشروع واستطعنا حتى الان تحسين 16 صنفاً من الخضروات البلدية في ثلاثين منطقة من جنوب الخليل استفادت منه 360 اسرة فلسطينية
والفيلم سيتضمن تصوير المناطق المستهدفة بالمشروع مع تضمنه لمقابلات مع مزارعين ومزارعات استفادوا من خدمات الاتحاد في هذا الاطار" .

ومن المتوقع ان تصل مدة الفيلم الذي يعد الاول من نوعه عشرين دقيقة وباللغتين العربية والانجليزية، كما سيتضمن تعريجا على مشاريع تنموية اخرى ينفذها الاتحاد في جنوب الضفة الغربية ( كمشروع وحدة المرأة لتجفيف المحاصيل الزراعية، وبرنامج تشغيل الايدي العاملة في استصلاح الاراضي، وشق الطرق الزراعية، واقامة الجدران الاستنادية، وبرامج تأهيل برك وينابيع المياه واستصلاح الاراضي المهدد بالمصادرة لصالح الاستيطان او جدار الفصل ).

وسيقوم الاتحاد ببث الفيلم عند الانتهاء منه على محطات التلفزة المحلية في الضفة الغربية . يذكر ان الفيلم من اخراج الاعلامي خالد الفقيه .