الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة ترفض الموقف الامريكي من حكومة الوحدة.. عدوان يصفها بالمنحازة.. عشرواي تدعو للتروي وعدم اصدار احكام متسرعة

نشر بتاريخ: 13/09/2006 ( آخر تحديث: 13/09/2006 الساعة: 12:19 )
القدس- معا- رفضت الحكومة الفلسطينية، تصريحات الخارجية الاميركية بشأن حكومة الوحدة الوطنية, محذرة من انفجار في كامل المنطقة ازاء المواقف الامريكية المنحازة بالمطلق الى جانب اسرائيل.

ووصف د. عاطف عدوان وزير الدولة لشؤون اللاجئين في حديث خاص بـ"معا" الموقف الامريكي من حكومة الوحدة, بأنه موقف منحاز ويريد ان يفرض شروطاً سياسية على الشعب الفلسطيني وقياداته، وهذا امر مرفوض ويزيد من تعقيدات الوضع السياسي وربما يؤدي الى فوضى عارمة في كامل المنطقة العربية.

وجدد د. عدوان رفض حكومته الرباعية وقال :" هذه الشروط مرفوضة شكلاً ومضموناً وتعارض اهداف الشعب الفلسطيني, ولن يقبل بها باي حال من الاحوال"، محذرا من استمرار الرفض الامريكي لاقامة حكومة وحدة لانه سيؤدي الى تغيير في الموقف العربي، علماً بأن للاوروبيين الآن رأي آخر مغاير للموقف الامريكي، وبالتالي تجد امريكا نفسها في عزلة.

ورفض د. عدوان التطرق الى البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية، وقال:" هناك اتفاق على ان يبقى هذا البرنامج غير معلن عنه الى حين الاتفاق على قضايا اخرى, مؤكداً انها قضايا فنية"، نافيا ما يشاع في وسائل الاعلام عن تركيبة الحكومة وعن برنامجها السياسي, قائلا :"كل ما يشاع في وسائل الاعلام لا اساس له من الصحة".

وبدورها دعت د. حنان عشراوي، النائب في المجلس التشريعي، الادارة الامريكية للتروي وعدم اصدار احكام متسرعة بشأن حكومة الوحدة الوطنية، التي اتفق على تشكيلها بين الرئيس محمود عباس "ابو مازن"، ورئيس وزرائه اسماعيل هنية.

وفي حديث خاص مع مراسلنا في القدس قالت عشراوي:" انصحهم بالتروي قبل ان يصدروا مثل هذه الاحكام لأن الحكومة لم تتشكل بعد, ولم تنشر برنامجها السياسي".

واضافت:" بالنسبة الينا ليس الهدف من تشكيل هذه الحكومة ارضاء امريكا او غيرها وعلى العالم ان يتعامل بايجابية مع اية خطوات فلسطينية".

واعربت د. عشراوي عن شديد إستغرابها من ردة فعل "توم كاسي"، نائب المتحدث باسم الخارجية الامريكية الذي اعلن رفض الادارة الاميركية لحكومة الوحدة، بداعي عدم تلقيها شروط الرباعية.

وقالت :"ما ادرى هذا المسؤول بما قاله؟ هل شكلت الحكومة؟ وهل قامت بنشر برنامجها حتى يصدر مثل هذه الاحكام والمواقف؟.

واكدت د. عشراوي على اهمية ان يكون برنامج الحكومة الجديدة مسؤولا وقابلا للتنفيذ لأن هناك تحديات كبيرة تواجه الشعب الفلسطيني، كما ان اي برنامج يجب ان يكون وسيلة لفك لحصار ورفض العقوبات ويشكل اختراقا سياسيا عالمياً.

هذا اكدت المتحدثة باسم القنصلية الاميركية، ان بلادها تتطلع الى حكومة فلسطينية تكون شريكة في صنع السلام, وانها ستستمر في مناقشة هذا الموضوع مع الرئيس محمود عباس.

ورداً على سؤال لمراسلنا في المدينة، عن التصريحات الصادرة من واشنطن امس، بشأن حكومة الوحدة الوطنية، قال نوم كاسي، نائب المتحدث باسم الخارجية الاميركية:" بأن هذه الحكومة لم تلبي الشروط الرباعية" .

قالت المتحدثة:" يبدو ان ما رأيناه حتى الآن يبعث على القلق فحكومة الوحدة الوطنية لا تظهر انها تلتزم بدعوة الرباعية باقامة حكومة فلسطينية تنبذ العنف والارهاب, وتعترف بأسرائيل وتقبل كل الاتفاقات بين الاطراف بما فيها خارطة الطريق, ومن المهم ان يكون هناك شريك فلسطيني للسلام".