الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تفرج عن الدكتور فريد أبو ضهير المحاضر في قسم الصحافة بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 13/09/2006 ( آخر تحديث: 13/09/2006 الساعة: 19:30 )
نابلس-سلفيت-معا- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلية عن الدكتور فريد أبو ضهير المحاضر في قسم الصحافة بجامعة النجاح الوطنية بعد تحقيق معه استمر 22 يوما.

وأفاد المحامي فارس أبو الحسن مدير مؤسسة التضامن الدولية أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن أبو ضهير بعد ان لم يجد المحققون أي سبب لاستمرار اعتقاله، وبناء على ذلك أفرجت عنه دون تقديم لائحة اتهام او أمر اعتقال آخر.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية احتجزت أبو ضهير(43) عاما، قبل ثلاثة اسابيع على حاجز وادي النار بالقرب من مدينة بيت لحم بينما كان متوجها الى الخليل قادما من نابلس للمشاركة في مؤتمر اعلامي في الخليل، حيث ثم نقلته بعد 5 ساعات إلى سجن "بيتاح تيكفا" الإسرائيلي، بدون مبرر واضح.

يذكر أن أبو ضهير يعمل محاضرا في قسم الصحافة بجامعة النجاح الوطنية منذ عام 1991 حتى الآن، وهو حاصل على درجة الدكتوراة بتخصص الإعلام الجماهيري من جامعة "ليدز" ببريطانيا في عام 1996، وعلى الماجستير بنفس التخصص من جامعة "ويلز" ببريطانيا في عام 1988، وعلى البكالوريوس في العلوم السياسية والصحافة من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين عام 1985.

تسلم رئاسة قسم الصحافة في جامعة النجاح لأكثر من دورة سنوية، كما يشغل الآن منصب مدير مشروع الاتصال السكاني الذي ينفذه قسم الصحافة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان منذ عام 2001 وحتى الآن، والذي يتضمن تطوير المادة العلمية لمنهاج الاتصال السكاني، إضافة إلى إعداد البرامج التلفزيونية حول القضايا السكانية.

شغل أبو ضهير منصب عضو اللجنة التأسيسية لوحدة التدريب الإذاعي في الجامعة منذ 2001 حتى 2003، ومنصب المدير العام لمكتب النجاح للصحافة منذ عام 1994 حتى الآن، وعضو هيئة إدارة لتلفزيون آفاق (محطة تلفزيون محلية في نابلس) منذ 1997 حتى الآن.

وقد اثار اعتقال الاكاديمي ابو ضهير استنكار المؤسسات والأطر الإعلامية، والتي اعتبرتها مسا بالحريات الاكاديمة والإعلامية في المناطق الفلسطينية.