الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي والوزير مجدلاني يبحثان اقامة مركز تدريب مهني

نشر بتاريخ: 21/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 09:29 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم د.احمد مجدلاني وزير العمل وأطلعه على واقع المحافظة واحتياجاتها وذلك بحضور محمد أبو قذيلة مدير مكتب العمل في المحافظة وكادر من المديرية و المحافظة.

واستعرض المحافظ طوباسي خلال اللقاء واقع المحافظة وما تعانيه اجزاء كبيرة منها من ممارسات وإجراءات إسرائيلية تعيق أي إمكانية لاستحداث النمو والتطوير والتنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية وأعمال البنية التحتية والاستثمار.

وقال المحافظ طوباسي:" أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الوجود الفلسطيني بالأغوار الشمالية "، موضحا ان الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه يشنون حملة مسعورة تتصاعد وتيرتها يوما بعد يوم للنيل من الإنسان والارض الفلسطينية بالأغوار الشمالية.

واشار المحافظ طوباسي إلى السياسة الإسرائيلية الرامية إلى جلب واستقطاب المستوطنين للاستيطان في الأغوار الشمالية وذلك عبر تقديمها لهم العديد من المغريات والمحفزات للاستيطان فيها مؤكدا على ضرورة تكثيف الجهود والمحفزات الرامية إلى تثبيت المواطنين في الأغوار الشمالية وتعزيز مقومات صمودهم فيها.

وأكد المحافظ طوباسي على أن المحافظة تعمل جاهدة على تقديم كل ما هو متاح لتثبيت المواطنين بالاغوار الشمالية مشيرا الى انه سيتم الشروع فورا في عملية تعويض المواطنين الذين تضرروا جراء عملية الاستهداف الإسرائيلية الأخيرة في العقبة ويرزا قبل ايام قليلة.

واستعرض المحافظ طوباسي ما تقوم به المحافظة من مشاريع وبرامج خدماتية وتطويرية وبنى تحتية في عموم انحاء المحافظة وذلك جنبا الى جنب ايلاء الاغوار الشمالية اهتماما خاصا بتنفيذ المشاريع والبرامج الهادفة الى دعم المواطنين وتعزيز صمودهم .

واشار المحافظ الى ان المحافظة عملت خلال العام المنصرم على تنفيذ مشاريع مختلفة بقيمة 29 مليون دولار فيما تبلغ قيمة المشاريع المنفذة والتي ستنفذ خلال العام الجاري 39 مليون دولار .

واشار المحافظ طوباسي الى انه تم الاتفاق مع الوزير مجدلاني للعمل على افتتاح مركزا للتدريب المهني بالمحافظة وذلك في غضون النصف الثاني من العام الجاري مشيرا الى الحاجة الماسة لهذا المركز في المحافظة .

واطلع المحافظ طوباسي الوزير مجدلاني على واقع العمال واحتياجاتهم في المحافظة مشيرا الى ان عددا كبيرا من الأيدي العاملة في المحافظة هم ممن يعملون في المستوطنات الزراعية في المحافظة .

من جهته تحدث د. احمد مجدلاني عن الخطة الاستراتيجية لوزارة العمل والتي تسعى الوزارة عبرها الى تطوير قطاع العمل عبر مسارات عدة تستهدف التشغيل والتدريب المهني والتعاونيات والحوار الاجتماعي والتفتيش على العمل والسلامة العامة والصحة المهنية .

واشار د. مجدلاني الى ان الوزارة تولى محافظة طوباس والاغوار الشمالية اهمية خاصة في برامجها ومشاريعها مبينا ان المحافظة استحوذت على نسبة كبيرة من مشروع التمكين الاقتصادي والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع الشؤون الاجتماعية .

وتحدث د. مجدلاني على ان الوزارة بصدد انشاء ثلاث مراكز للتدريب المهني اثنين منها بالضفة الغربية والاخر بغزة وذلك بقيمة 5 مليون دولار للمراكز الثلاثة، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على ادخال برنامج تدريبي في هذه المراكز وذلك لاكساب المتدربين فيها مهارة كيف يؤسس ويدير مشروعا ناجحا.

وفي وقت لاحق من اليوم التقى المحافظ طوباسي والوزير مجدلاني بجمع غفير من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والنقابات العمالية والعمال وذلك في اجتماع جماهيري موسع كما قاما بجولة تفقدية شملت مصنع زادنا واللاطلاع على خطوط الانتاج فيه واوضاع العمال وتفقد قرية العقبة والاطلاع على اثار الدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي اثر عملية الهدم الاخيرة التي طالت منازل وشوارع ومنشات في القرية وتفقد مديرية العمل والاجتماع مع الموظفين فيها.