الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف المقالة :قرعة الحج الكترونيا لهذا العام والعمرة مستمرة

نشر بتاريخ: 24/04/2011 ( آخر تحديث: 24/04/2011 الساعة: 17:16 )
غزة- معا- قال صالح الرقب وزير الأوقاف و الشؤون الدينية في الحكومة المقالة أنة تم الاتفاق على أن تجرى قرعة الحج الكترونيا و ستكون القرعة للحجاج الذين سجلوا في العام الماضي والذي يبلغ عددهم من غزة فقط 16921 سيسافر منهم 2530 فقط وهي نسبة غزة .

و أكد الرقب في مؤتمر صحفي أن الوزارة ستراعي الحالات و الاستثناءات للذين سجلوا أكثر من مرة و أصحاب الحالات المرضية مثل السرطان و القلب و الفشل الكلوي و كبار السن .

و صرح الرقب إن تكلفة الحج هذه السنة زادت عن السنة الماضية وذلك لزيادة التكاليف في المساكن و المواصلات وان هذه السنة ستكون الأفضل من حيث الإرشاد و السكن و المواصلات .

وقال الرقب خرج حتى الآن 900 معتمر و لدينا و وصلنا 580 تأشيرة عمرة سيتم سفرهم الخميس

وأضاف أن إدارة المعبر أخبرتنا في شهر القادم سيكون ترتيب معين يعتمد يومين من بداية الشهر للمعتمرين فقط أما في رمضان 3 أيام.
و أوضح الرقب انه يوجد فرق في أسعار العمرة والحج بين الضفة و غزة لان السفر أمام أهل الضفة مفتوح أما أهل غزة فيكون أكثر تكلفة بسبب عدم سهولة السفر .

و على إمكانية السفر برا قال الرقب انه يمكن ذلك و الدول المعنية مثل مصر و الأردن لا تمانع و سبق و أن قامت الوزارة بهذه الرحلات و يوجد فرق واضح في السعر حيث إن السفر برا اقل تكلفة من السفر جوا ولكن هناك مشاق كبيرة بالسفر برا لذلك المعتمرون يفضلون السفر جوا من مطار العريش .

و أكد الرقب أن وزارة الأوقاف حددت سعر العمرة بما لا يزين عن 620 دينار أردني بالاتفاق مع مكاتب الحج و العمرة و انه يوجد مكاتب تقوم بأقل من هذا السعر .

وأضاف الرقب أن دور وزارة الأوقاف في العمرة رقابيا فقط على المكاتب أما في الحج يكون دورها رقابيا و إداريا و تنفيذيا .