الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد النقابات العالمي يدعو الى دعم عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 14/09/2006 ( آخر تحديث: 14/09/2006 الساعة: 23:03 )
قلقيلية - معا - دعا اتحاد النقابات العالمي في المؤتمر التضامني الذي عقد في أثينا - اليونان الى مناصرة عمال وشعب فلسطين في قضيتهم العادلة ونضالهم المشروع .

وكان السيد جورج مافريكوس رئيس الاتحاد العالمي قد أكد في كلمة الافتتاح على حق الفلسطينيين في نضالهم المشروع وأن الاتحاد يرفض الابتزازات التي تمارس ضد الفلسطينيين واللبنانيين وأشار الى أن الاتحاد دائماً يقف مع الشعوب المضطهدة والشعوب التي لا تجد من يناصرها ويدعمها معتبراً أن الهزائم الاسرائيلية في لبنان ما هي الا تأكيد على فشل السياسة الأمريكية والاسرائية في العالم .

واضاف : "اعتقد بأن الامبريالية العالمية ومن خلفها أمريكا واسرائيل هي من تقف وراء الكوارث التي تحدث في الشرق الأوسط ".

هذا وقدم سكرتير الاتحاد العام لعمال فلسطين محمد عرقاوي ورقة عمل نيابة عن الاتحاد العام لعمال فلسطين أوضح من خلالها الظروف الحالية التي تعيشها المناطق الفلسطينية والممارسات الصهيونية في فلسطين وما تبعها من آثار الدمار والقتل والتشريد وهدم البيوت والمنشآت المدنية والعسكرية والانتاجية مما يؤدي الى تفشي ظاهرة البطالة والفقر وارتفاع نسبة الشهداء والمعتقلين والجرحى مطالباً المنظمات النقابية الحاضرة والمؤسسات العالمية والنقابية ومنظمة العمل الدولية بمساعدة العمال الفلسطينيين مادياً ومعنوياً .

وكان جميع المتحدثون من ( سوريا والكويت والسودان واليمن والاتحاد الدولي لنقاباتت العمال العرب وايران وبلجيكيا والدنمارك واتحاد الشباب العالمي والنقابات الايطالية والفرنسية ومنظمة pame اليونانية ) قد أكدوا في كلماتهم على ضرورة دعم العمال الفلسطينيين بشتى السبل حتى يستطيعوا مواجهة الوضع الراهن ومشاكله من جوع وفقر وندرة الموارد والصمود في وجد الاحتلال .

وقد اتخذ المجلس قرارات تضامنية وداعمة للشعب الفلسطيني واعتبر أن النضال الفلسطيني هو نضال وطني مشروع حتى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ودعوة المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل لانسحابها الفوري من الأراضي الفلسطينية ورفع الطوق الأمني المفروض كما أكدوا على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لديارهم وازالة جدار الفصل العنصري واحترام قرارات محكمة لاهاي الدولية والافراج العاجل عن جميع الأسرى الفلسطينيين والعرب .

من ناحية أخرى أقيم في أثينا مهرجانا خطابياً على مدرجات ملاعب أثينا حضره الآلاف من أعضاء الحزب الشيوعي اليوناني ونقابات البامي والاتحاد العالمي للنقابات وبحضور السفير الفلسطيني طلال أبو غزالة وأمين سر فرع الاتحاد في اليونان محمد قنيبي وعدد من أعضاء السفارة الفلسطينية والجالية الفلسطينية والعربية حيث ألقيت العديد من الكلمات التي أيدت النضال الوطني الفلسطيني وطالبت اسرائيل بالرحيل عن الأراضي التي تحتلها في فلسطين ولبنان وسوريا ودعت الى الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني.

وأكد محمد عرقاوي في خطابه أمام المهرجان على أن الشعب الفلسطين قوي ولا يكسر وأنه مستمر في نضاله حتى التحرير وناشد العلام جميعاً بالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه لمحاربة الامبريالية العالمية وعلى رأسها اسرائيل وأمريكا . وكانت الأعلام الفلسطينية والشعارات والهتافات قد زجت في قاعة الاحتفال .