السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زياد أبوعين لــمعا : صفقة فلسطينية إسرائيلية بضمانات مصرية لإطلاق سراح شاليط ومئات الأسرى الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 15/09/2006 ( آخر تحديث: 15/09/2006 الساعة: 16:47 )
القدس - معـاً - أكد زياد أبوعين وكيل وزارة شؤون الأسرى والقيادي في حركة "فتح" وجود صفقة بالفعل تم التوصل اليها بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يتم بموجبها إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، في مقابل أن تطلق إسرائيل بداية سراح النواب والوزراء، إضافة الى مئات الأسرى من بينهم أطفال ونساء في مرحلة معينة .

وفي حديث مع مراسلنا في القدس قال أبوعين، ان هذه الصفقة تمت بضمانات مصرية قوية، حصلت على ما يبدو على مساندة ودعم أمريكي، وقال :" كان من المفترض ان يتم تنفيذها في وقت سابق، لكنها تعطلت أكثر من مرة بسبب عدم القدرة على التنفيذ لأسباب من هنا أو هناك " .

وأكد أبوعين ان الجانب الفلسطيني يريد تطمينات أكثر بخصوص إلتزام إسرائيل بتنفيذ ما اتفق عليه، بما في ذلك إفراج متزامن، وفي نفس اليوم من كلا الطرفين، مشيراً الى ان الطرف الفلسطيني يرى في الافراج عن أسرى قدامى ممن إعتقلوا قبل توقيع أوسلو خطوة كبيرة ومهمة على صعيد تحقيق إنفراج كبير ينعكس على مستويات أخرى بطريقة أيجابية.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن إفراج متوقع عن وزراء ونواب "حماس" المعتقلين في السجون الإسرائيلية خلال جلسة إستماع تعقد المحكمة العسكرية في عوفر، يسبق ذلك قيام الجانب الفلسطيني بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي شاليت وتسليمه الى مصر لتقوم الأخيرة بدورها بتسليمه الى اسرائيل، ثم يأتي لاحقاً وعلى مرحلتين الإفراج عن مئات الأسرى خاصة من النساء والأطفال .

ويفيد مراسلنا في القدس ان الصفقة المتوقعة لن تتضمن الافراج عن أسيرات فلسطينيات، تقول إسرائيل ان أيديهن ملطخة بدماء الإسرائيليين، في حين يتوقع أن يتم الافراج عن غالبية الأسيرات خاصة الأمهات منهن، وبعضهن يحتفظن بأطفالهن معهن .