الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تعقد ملتقى تربويا حول فهم المقروء والتركيز أثناء الدراسة

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 12:35 )
جنين- معا- في إطار متابعة مديرية التربية والتعليم في جنين للاختبارات الموحدة ونتائج طلبتها فيها وبالتزامن مع الحراك التربوي المرتبط بالاختبارات والمسابقات التربوية و الاولمبياد والاستعدادات للامتحان الدولي في الرياضيات و العلوم (TIMSS), عقدت المديرية ملتقى تربوياً بعنوان " فهم المقروء والتركيز أثناء الدراسة" عرضت فيه أوراق عمل متنوعة عالجت مختلف الجوانب المتعلقة بفهم المقروء.

وحضر الملتقى, إضافة لمديرة التربية و التعليم في جنين ا. سلام الطاهر, وكيل وزارة التربية و التعليم العالي أ. محمد أبو زيد و مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أ. ثروت زيد ومدير عام المتابعة الميدانية أ. محمد القبج ومدير عام الإرشاد و التربية الخاصة أ. ريما الكيلاني, ومديرة التربية و التعليم في قباطية د. ريما دراغمة و النواب الفنيين و الإداريين في جنين و قباطية محمد الأزهري وطارق علاونة و مازن جرار وعدد من رؤساء الأقسام و المشرفين التربويين ومديري المدارس الأساسية ومعلمي المباحث التي تم عقد الاختبارات الموحدة فيها.

افتتح الملتقى التربوي بكلمة مديرة التربية و التعليم في جنين سلام الطاهر التي تحدثت عن أهمية عقد الاختبارات الموحدة التي وفرت نتائجها أساساً مرجعياً يكشف واقع التعليم في المدارس و يضبط الميدان التربوي, وتوفر كذلك قاعدة شاملة لمستوى تحصيل الطلبة في كل مدرسة تبنى على أساسها الخطط الكفيلة برفع مستوى التحصيل .

وأشارت إلى الإجراءات التي اتخذتها المديرية لمتابعة نتائج التحصيل ورفع مستوى الأداء والتي تمثلت بالعمل على تعزيز روح التنافس الايجابي بين المدارس من خلال إطلاع كل مدرسة على نتائج طلبتها ومقارنتها مع المدارس الأخرى ومن ثم تكريم مديري و معلمي المدارس التي حصلت على أعلى النسب في الامتحانات الموحدة إضافةً لتكريم الطلبة الذين تميزوا وحصلوا على علامات كاملة في الاختبارات بحضور أولياء أمورهم.

كما قامت المديرية بعقد اجتماعات تربوية لمديري ومعلمي المدارس ذات النسب المتدنية مقارنة بالنسبة العامة للمديرية في كل مبحث تم فيها تقديم التغذية الراجعة ووضع بعض الاقتراحات لكيفية قراءة النتائج والاستفادة منها و الوقوف على أسباب الإخفاق لتلافيها في اختبارات لاحقة.

وأكدت الطاهر في نهاية حديثها على أن مديرية التربية توجت ما خرجت به الاختبارات من نتائج ومخرجات بهذا الملتقى الذي يهدف للخروج من مربع التشخيص إلى مربع الاستثمار لهذه النتائج للحصول على نتائج أفضل مستقبلا , مشددة على أن بناء و تمكين الطالب في المرحلة الأساسية يشكل حجر الأساس في بنية الطالب التعليمية و النفسية لذا كان للإرشاد التربوي دور هام في هذا الملتقى.

أما وكيل وزارة التربية و التعليم محمد أبو زيد فأشار إلى أن هذا الملتقى الذي تعقده مديرية التربية و التعليم في جنين تحت هذا العنوان لفت نظر الوزارة بشكل يبعث على الافتخار و الاعتزاز مباركاً هذه الخطوة ومعتبراً الملتقى نموذجاً رائعاً يتنامى ليصل للطموحات الكبرى في خلق أجيال متعلمة قادرة على بناء الوطن.

وأكد أبو زيد على متابعة الوزارة للحراك التربوي الذي نجم عن الاختبارات الموحدة في كافة المديريات. كما أكد على أهمية دور الإدارة المدرسية في منظومة التعليم, ودور مجالس أولياء الأمور و المجتمع المحلي انطلاقاً من كون التعليم في فلسطين مسؤولية مجتمعية تتفاعل فيها جميع الأطراف بفاعلية.

بعد ذلك قدم عدد من المشرفين التربويين وإحدى المعلمات في المدارس ذات التحصيل المتميز أوراق عمل ركزت على مفهوم " فهم المقروء" وهم آمنة زيد التي قدمت ورقة عمل بعنوان "فهم المقروء: مهاراته و تطبيقاته", ورائدة عويس بورقة " الرياضيات وفهم المقروء", وحنان أبو حسن بورقة بعنوان "Effective Reading Comprehension " ومحمد عريدي بورقة عن " فهم المقروء في العلوم الاجتماعية" و المشرف المهني من قسم الإرشاد ناصر صبيحات بورقة عن " التركيز وفهم المقروء" والمعلمة آمنة قصراوي التي تحدثت عن تجربتها العملية مع طلبتها في الوصول بهم إلى امتلاك مهارة فهم المقروء.

وتم فتح باب النقاش للحضور بعد عرض أوراق العمل حيث كانت النقاشات بناءة مثمرة. تلا ذلك تقديم التوصيات للملتقى و التي أجملها النائب الفني طارق علاونة الذي أدار الملتقى و تلخصت بالآتي: التركيز على المهارات الأساسية وتوظيفها في التعلم الجديد، تبني برنامج تدريبي يحسن من مستوى فهم المقروء لدى الطلبة، معالجة ضعف الطلبة في المهارات الأساسية تزامنا مع تطبيق الاختبارات الموحدة، عدم اعتماد الامتحانات كأسلوب وحيد لقياس تحصيل الطلبة، تدريب الطلاب على أنواع مختلفة من الأسئلة، توظيف الوسائل التعليمية اللازمة للمنهاج لترسيخ وتعزيز المفاهيم.