الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تقول ان برنامج حكومة الوحدة لا يعني التخلي عن ثوابتنا وموقفنا السياسية

نشر بتاريخ: 15/09/2006 ( آخر تحديث: 15/09/2006 الساعة: 20:54 )
غزة- معا- رحبت حركة حماس بالجهود الرامية لإنجاح تشكيل حكومة الوحدة المرتقبة والتي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب وتحقيق مصالحه الوطنية .

واكدت الحركة في بيان وصل " معا" على دعمها لخيار الوحدة الوطنية وإنجاحه سياسياً وميدانياً بكل الأشكال الممكنة والأساليب المتاحة .

وقالت" إن البرنامج السياسي الذي تم الاتفاق عليه وطنياً ينطلق في أسسه ومحدداته من وثيقة الوفاق الوطني التي رسمت رؤية شمولية مرحلية لمعالجة قضايا الواقع الفلسطيني في مختلف المجالات.

ووصفت الحركة الادعاءات والاشاعات التي اتهمت حماس بالتخلي عن ثوابتها ومواقفها السياسية في إطار البرنامج السياسي المتفق عليه، بانها إدعاءات باطلة تستهدف تشويه صورة ومواقف حركة حماس في عيون الجماهير الفلسطينية.

واضافت قائلة" ان البرنامج الذي تم إنجازه يمثل برنامج القواسم المشتركة المجمع عليها فلسطينياً، ولا يتضمن أي اعتراف، ضمني أو صريح بشرعية الكيان الصهيوني، أو أي تنازل عن مبادىء والمواقف والثوابت الوطنية، مؤكدين على تمسك حركة حماس برنامجها الخاص بها، وخصوصاً فيما يتعلق بالتمسك بخيار المقاومة حتى تحرير أرضنا وإسترداد حقوقنا، ورفض الإعتراف بالإحتلال الصهيوني ".

وتابع بيان الحركة " إن البرنامج السياسي الذ تم إنجازه يمنح مساحة جيدة للتحرك الفلسطيني الجمعي في إطار المتغيرات، وبما ينسجم مع مقتضيات المصلحة الفلسطينية، ودون أي مساس بالحقوق والثوابت الوطنية التي يؤكد عليها البرنامج، ويشدد على الالتزام بها مهما بلغت التحديات ".

وطالبت الحركة كافة القوى والأطياف السياسية الفلسطينية، بالوقوف عند كامل مسؤوليتها عشية تشكيل حكومة الوحدة المرتقبة .

واعربت عن املها بان تشكل حكومة الوحدة فاتحة خير لعلاقات وطنية أكثر مسؤولية وإنفتاحية والتزاماً، تؤسس لعهد جديد من التكاتف والتعاون والوفاق الوطني، وترتفع بالوطن ومصالحه وقضاياه فوق مختلف المصالح والأجندات الخاصة .

ودعت الى مواجهة التحديات بكل حكمة ومسؤولية وطنية، لتحقيق الاهداف الوطنية المنشودة، والإبتعاد عن كل لون من ألوان المزايدة السياسية والإعلامية."