الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: حرب تل ابيب مع حزب الله هي الحرب الاسرائيلية الايرانية الاولى

نشر بتاريخ: 16/09/2006 ( آخر تحديث: 16/09/2006 الساعة: 08:51 )
بيت لحم -معا- طغت إيران على نقاشات مسؤولي الأمن الإسرائيليين الذين اجتمعوا في مؤتمر سنوي لمكافحة الإرهاب عقد أمس في مدينة هرتزيليا بالقرب من تل أبيب، وخلاله أكد ضابط الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية شاؤول شاي رئيس إدارة التاريخ العسكري في جيش الاحتلال على أن حرب تل أبيب على حزب الله هي الحرب الإسرائيلية الإيرانية الأولى.

واوضح الضابط في الاستخبارات العسكرية شاؤول شاي، إن إيران تطمح باستمرار إلى أن تكون القوة المهيمنة للإسلام في المنطقة وقوة بحد ذاتها،

وأضاف أن : إسرائيل تلعب في هذه المواجهة مع إيران، دور الحاجز المنيع، ورأى أن النزاع الأخير مع حزب الله شكل في الواقع الحرب الإسرائيلية الإيرانية الأولى، داعياً الغرب إلى مواجهة الجمهورية الإسلامية بالقوة.

وقال مستشار شؤون مكافحة الإرهاب الكولونيل احتياط شلومو موفاز إن "إيران وليس الفلسطينيون هي التي تشكل خطراً استراتيجياً لأنها يمكن أن تهدد وجودنا".

ويرى الخبراء العسكريون الإسرائيليون أن ترسانة حزب الله وتدريب مقاتليه لا يمكن أن تقارن بترسانة وتدريب الناشطين الفلسطينيين، مضيفين أن إيران تشكل تهديداً ليس على إسرائيل فحسب بل على العالم الغربي .

بدوره قال الأستاذ في جامعة جورج تاون الأميركية والخبير في الشؤون الإيرانية ريمون تانتر إن الفلسطينيين يشكلون تهديداً اقل بكثير بالمقارنة مع إيران، مضيفاً إن حدود دولة الاحتلال وحق العودة للاجئين الفلسطينيين والقدس كلها مواضيع غير مطروحة هذا العام لقد تغير النزاع.

وكان المؤتمر الذي يعقد في مركز هرتزليا خصص العام الماضي جزءاً كبيراً من أعماله لحركتي حماس والجهاد الإسلامي والمجموعات الفلسطينية الأخرى، وهذا العام لم يدرج أي من هذه المواضيع على جدول الأعمال، خلافاً لإيران.

من جانبه قال الصحافي الإسرائيلي الخبير في الشؤون العربية تسفي يهزقلي:" إن كل جهود السلام التي بذلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" قوضها الإيرانيون .... ونعرف بالتأكيد أن ثلاث عمليات فدائية فلسطينية على الأقل تقف إيران وراءها خلال الانتفاضة الثانية".