الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عكاظ: إطلاق الجندي الإسرائيلي غدًا مقابل 740 اسيرا فلسطينيا على مرحلتين.. وحماس تنفي وتشكك في التقارير الاعلامية

نشر بتاريخ: 16/09/2006 ( آخر تحديث: 16/09/2006 الساعة: 11:06 )
بيت لحم- غزة- معا- نفى القيادي في حركة حماس اسامة المزيني أي حديث عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى مؤكداً عدم صحة الأخبار التي تنقلها بعض الصحف والتقارير الإعلامية.

وشكك المزيني في الأهداف الكامنة وراء بعض هذه التقارير قائلاً انه ربما يكمن خلفها اهداف غير حميدة خاصة أنها غير صحيحة.

وأكد القيادي على ان ملف الجندي الإسرائيلي لم يشهد أي تقدم بعد العرض المصري الأخير، مشيراً إلى أن الملف يراوح مكانه وأن المطلوب حالياً هو رد إسرائيلي متجاوب مع المطالب الواضحة لفصائل المقاومة التي اختطفت الجندي، وان المطلوب فقط هو رد إسرائيلي.

وكانت صحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة اليوم قد افادت نقلا عن مصادر فلسطينية أن صفقة تبادل الأسرى بين الإسرائيلين والفلسطينيين قد تم انجازها سرا في عمان خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وقالت المصادر ان تأخير تنفيذ التبادل يرجع إلى الخلاف على تحديد اسماء بعض المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم اطلاق سراحهم في المرحلة الثانية من الصفقة.

واضافت المصادر إن اسرائيل ستطلق في الساعات القليلة القادمة سراح الوزراء والنواب المعتقلين, فيما سيعلن غدا الاحد عن إطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليت ومن ثم سيطلق سراح 740 معتقلا فلسطينيا على مرحلتين، الأولى نهاية الشهر الجاري وربما مع تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تطلق السلطات الاسرائيلية خلالها سراح المعتقلين من النساء والاطفال, والمرحلة الثانية ستكون نهاية شهر أكتوبر المقبل حيث سيطلق سراح مئات المعتقلين من كافة الفصائل.

وذكرت المصادر الفلسطينية "أن الجهات التي تأسر الجندي الإسرائيلي ستقوم بتسليمه الى السلطات المصرية الأحد المقبل على أن تقوم سلطات الاحتلال بالافراج عن نواب ووزراء حركة حماس المعتقلين".

واشارت المصادر الى أن لقاء سرياً جرى الثلاثاء في العاصمة الأردنية بين الرئيس محمود عباس ومدير المخابرات المصري عمر سليمان بحثا خلاله تفاصيل عملية تسليم الجندي الاسرائيلي للمصريين كما كشفت المصادر عن حدوث لقاء مماثل بين الرئيس الفلسطيني ومدير الشاباك الاسرائيلي يوفال ديكسين لبحث ترتيبات عملية تبادل الأسرى بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

ولم تستبعد الإفراج عن أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي الذي يقضي حكماً بالسجن المؤبد لأربع مرات, ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح الذي تعتقله السلطات الإسرائيلية منذ عام 2003, وركاد سالم امين عام جبهة التحرير العربية.