الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل بجامعة النجاح : الهزة الأرضية بلغت أربعة درجات حسب مقياس ريختر

نشر بتاريخ: 17/09/2006 ( آخر تحديث: 17/09/2006 الساعة: 17:50 )
نابلس - معا- أصدر مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية اليوم تقريراً حول الزلزال الذي تعرضت له فلسطين والمناطق المجاورة في تمام الساعة الحادية عشرة وعشرين دقيقة من صباح اليوم.

وقال الدكتور جلال الدبيك مدير المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن قوة الزلزال بلغت أربعة درجات حسب مقياس ريختر ومركزه في منطقة الأغوار "خط عرض 32 وخط طول 35.47"، ومركزها السطحي بالقرب من قرية فصايل والمناطق المجاورة.

وأشار الدبيك إلى أن المنطقة تشهد نشاطاً زلزالياً منذ ثلاثة سنوات، حيث تعرضت لعدة هزات أرضية تراوحت قوتها بين 3-5 درجات حسب مقياس ريختر، حيث سجل بتاريخ 11/2/2004 حصول زلزال بلغت قوته خمسة درجات وعشر الدرجة حسب مقياس ريختر، وأدى في حينه لوقوع خسائر وأضرار في عدد من المباني في المنطقة الممتدة من القدس إلى نابلس.

وأكد الدكتور الدبيك استناداً لموقع المنطقة وتاريخها الزلزالي وبناءً على نتائج الدراسات التي أجريت حول زلزالية المنطقة وأنماط المباني المستخدمة، أن هناك حاجه ماسه لوجود قوانين وتشريعات لتصميم وتنفيذ المنشآت لمقاومة الزلازل مع وضع آليات للتنفيذ، وضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والتهيئة للتخفيف من أخطار الزلازل المتوقع حصولها في المستقبل، ووضع نظام وهيكلية لإدارة الكوارث وإسناد الطوارئ على مستوى الدولة، ودعم إمكانيات الدفاع المدني والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة.