الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نبيل عمرو: الرئيس جمد إجراءات تشكيل الحكومة ولم يلغها

نشر بتاريخ: 17/09/2006 ( آخر تحديث: 17/09/2006 الساعة: 18:19 )
رام الله -معا- قال نبيل عمرو، مستشار الرئيس للشؤون الاعلامية ان الرئيس محمود عباس قرر تجميد خطوات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لسببين أولهما بعد شعوره بالاحباط جراء التصريحات المتناقضة التي كانت تطلق عبر وسائل الاعلام المختلفة، والثاني لأنه سيتوجه الى واشنطن لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف عمرو في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم في رام الله ان الرئيس مصمم على المضي قدما في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، التي يجب أن تأتي منسجمة مع فكرة فك الحصار عن الشعب الفلسطيني بالاضافة الى ضرورة الانسجام بين برنامج الحكومة وبرنامج الرئيس عباس وبرنامج منظمة التحرير الفلسطينية والتزاماتها.

وتابع عمرو قائلاً:" ان الرئيس عباس لديه خيارات وبدائل دستورية هو جاهز لاستعمالها في الوقت المناسب واذا اضطر لذلك ".

واوضح عمرو :" ان الرئيس أجرى مباحثات مع زعماء العالم حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتلقى رسالات مشجعة جدا منهم، ولكن بعد ساعات من كل الاجواء المليئة بالايجابية سواء على الصعيد الداخلي أو الدولي بدأت بعض التصريحات الغريبة من قيادات عليا في حماس تنافي تصريحات الرئيس عن التزام حماس وموافقتها على قرارات والتزامات منظمة التحرير الفلسطينية أو الاعتراف بالمبادرة العربية للسلام، عندها بدأ الرئيس يشعر بالتشويش، حيث كان يأمل أن يحمل معه العديد من المبشرات الا انه فوجيء بتصريحات متناقضة ما أثار احراجا له".

وحول سبب زيارة الرئيس لواشنطن قال عمرو :" ان الرئيس توجه لواشنطن من اجل استكمال المشاورات والمباحثات حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية"، نافيا الكلام الذي تردد عن أن الرئيس توجه الى الولايات المتحدة لأخذ الموافقة الامريكية على تشكيل حكومة الوحدة، مضيفا ان الحكومة شأن فلسطيني داخلي ولكننا نتأثر بالبعد الدولي ".

واردف قائلاً :" ان هناك من يترقب مواقفنا السياسية وينتظرها وعليه يجب ان تكون تصريحاتنا متناسقة ومنسجمة" ، مضيفا ان الرئيس متوجه الى نيويورك ليلقي كلمة شاملة حول الوضع الفلسطيني الراهن وليعرض القضية على الامم المتحدة، مشددا على ضرورة ألا يكون ضابط الايقاع في القضية الفلسطينية الولايات المتحدة الأمريكية.

وشدد عمرو في مؤتمره على كلمة تجميد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية نافيا ان يكون الرئيس محمود عباس قد ألغى فكرة تشكيلها.

وكان نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس محمود عباس والناطق الرسمي باسم الرئاسة نفى ما تردد عن تجميد اجراءات تشكيل حكومة الوحدة, أو انهاء الاتصالات والمشاورات القائمة في هذا الشأن بين الرئيس محمود عباس وبين اسماعيل هنية رئيس الوزراء وقادة الفصائل وغيرهم.

وأكد ابو ردينة- في تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط- أنه تم فقط التوافق بين الرئيس عباس وبين هنية على تأجيل اجراءات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الى حين عودة الرئيس عباس من زيارته الى نيويورك.

وشدد على أن السبب الوحيد فى تأجيل اجراءات تشكيل حكومة الوحدة هو قيام الرئيس أبو مازن بزيارة الى الولايات المتحدة الامريكية حيث سيتوجه والوفد المرافق له اليوم الاحد الى العاصمة الاردنية عمان ومنها الى نيويورك.

وأكد أبو ردينة أن أي شيىء قد تردد فى هذا الشأن غير ما أوضحه غير صحيح ولا أساس له من الواقع.

وناشد الجميع بأن يتحروا الدقة لأن من شأن ترديد مثل هذه التخمينات أن يسمم الاجواء بدون أدنى داع, مؤكدا حرص الرئيس عباس على مصالح الشعب الفلسطيني بكل فئاته وفصائله وقواه الوطنية والسياسية وقضيته ووحدته وأمنه وسلامته.