السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة التكافل للتأمين تعلن عن إدراج أسهمها في بورصة فلسطين

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 14:44 )
رام الله - أعلنت شركة التكافل الفلسطينية للتأمين، اليوم أمس، عن إدراج أسهمها في بورصة فلسطين للتداول العام، بحضور رئيس مجلس إدارتها طلال ناصر الدين، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، والمدير العام لهيئة سوق رأس المال عبير عودة.

وقام ناصر الدين خلال حفل أقيم في فندق موفنبيك بمدينة رام الله، حضره لفيف من رجال الأعمال والصحافة والإعلام، بتوقيع اتفاقية إدراج أسهم شركة التكافل للتأمين في بورصة فلسطين البالغة 8 ملايين و500 ألف سهم، مع السيد عويضة، حيث تبلغ القيمة الاسمية للسهم دولار واحد، والقيمة الأولية للتداول للسهم 1,10 دولار.

وقال ناصر الدين إن شركة التكافل تأسست في نهاية العام 2006 برأسمال قدره (8,5 مليون دولار)، وبدأت أعمالها في النصف الثاني من عام 2008 كأول شركة فلسطينية تقوم بتقديم خدمات تأمينية وفقاً للنظام التكافلي في التأمين، الذي يقوم على مبدأ مشاركة حملة الوثائق في الأرباح التي تحققها الشركة في نهاية كل سنة مالية.

وأشار إلى أن الشركة تنفرد دون سواها عن شركات التأمين العاملة في السوق بمزية التكافل فيما بين المساهمين وحملة الوثائق من جهة، وفيما بين حملة الوثائق أنفسهم من جهة أخرى.

وأضاف "أن ذلك الأمر أدى إلى تزايد الطلب على خدماتها التأمينية التي تنسجم مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، حيث تقوم هيئة الرقابة الشرعية في الشركة بمراقبة أعمالها ومدى انسجامها مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء".

وأشار إلى أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي تواجه قطاع التأمين في الوطن، فقد بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة 7,967 مليون دولار أميركي كما في نهاية 2010، مقارنة مع 5,380 مليون دولار في عام 2009، بزيادة مقدارها 2,587 مليون دولار، ما نسبته 48%"، كما بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة التي حققتها الشركة 1,004 مليون دولار أميركي موزعة على المساهمين وحملة الوثائق، حيث أن أرباح المساهمين خلال العام الماضي وصلت إلى 859,194 دولار أميركي، فيما وصلت أرباح حملة الوثائق إلى 144,974 دولار أميركي، مقارنة مع عام 2009، الذي بلغ صافي أرباحه 426,195 ألف دولار أميركي، بزيادة وصلت إلى 577,973 ألف دولار ما نسبته 135,6%.

ورأى ناصر الدين أن إدراج أسهم الشركة في بورصة فلسطين يشكل حدثاً استثنائياً في تاريخ مسيرة التكافل الفلسطينية للتأمين، حيث باتت إحدى الشركات الوطنية التي تساهم في دفع عجلة النشاط الاقتصادي قدما، كما يشكل انضمام الشركة لمثيلاتها الشركات المدرجة في السوق نقلة نوعية في مسيرتها ويجسد الشفافية والمصداقية التي تمتاز بها منذ انطلاقتها وحتى الآن.

وأوضح أن الشركة افتتحت خلال العام الماضي فرعا جديدا لها في بيت لحم، وتتطلع لفتح المزيد من الفروع والمكاتب في محافظات الوطن خلال عام 2011 الحالي، كما أن الشركة تهتم بشكل كبير في دعم المجتمع حيث شاركت في دعم بعض الجمعيات الخيرية والإنسانية والتعليمية، وكذلك رعاية العديد من المعارض والمؤتمرات الدولية في فلسطين وعقد العديد من الندوات المتخصصة لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.

وأكد أن السياسة العامة للشركة تتركز على سرعة الانتشار والارتقاء بصناعة التأمين لتصبح الشركة في مصاف شركات التأمين العاملة في فلسطين، من خلال التزامها بأحكام قانون التأمين رقم ( 20 ) لسنة 2005 والتشريعات الثانوية الصادرة بمقتضاه، والأوامر الصادرة عن الإدارة العامة للتأمين وتوجيهات مجلس الإدارة الهادفة إلى تنمية وتطوير أعمال الشركة، من خلال تبنيها لسياسة اكتتابية متوازنة تحافظ على سلامة مركزها المالي والوفاء برسالتها تجاه عملائها والجمهور الفلسطيني الكريم.

بدوره، قال عويضة إن إدراج أسهم شركة التكافل للتأمين في البورصة تعد خطوة إيجابية تسجل في تاريخ الشركة، وإضافة نوعية لبورصة فلسطين، والسوق المالي الفلسطيني، خاصة أن الشركة حققت إنجازات كبيرة في قطاع التأمين، والاقتصاد الفلسطيني.

وأضاف أن الاكتتاب العام لأسهم الشركة أمام جمهور المواطنين سيبدأ قريبا، ليتمكن الجميع من الاستثمار في الشركة عبر شراء وبيع الأسهم.

من جهتها، قالت المدير العام لهيئة سوق رأس المال عبير عودة إن إدراج أسهم شركة التكافل في بورصة فلسطين، سيزيد من قوة السوق المالي، خاصة بزيادة عدد الشركات الناجحة والكبيرة كشركة التكافل، الأمر الذي يزيدنا فخرا بنجاح شركاتنا الوطنية، التي تسهم مساهمة فاعلة في تطور الاقتصاد الفلسطيني، ليصبح منافسا لاقتصاديات العالم.