السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جيروزاليم بوست : الاتحاد الأوروبي لن يمارس ضغطا على إسرائيل للخروج بمبادرة دبلوماسية

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 01:20 )
بيت لحم- معا- قال مندوب الشرق الأوسط مارك أوتي إن الاتحاد الأوروبي لن يمارس ضغطا على إسرائيل للخروج بمبادرة دبلوماسية، سيما أنه يدرك تماما مدى الضغط الذي يتعرض له رئيس الحكومة إيهود أولمرت بعد الحرب على لبنان.

وذكر أوتي لصحيفة جيروزاليم بوست أن حكومة أولمرت تحتاج إلى وقت تأخذ فيه أنفاسها بعد الجدل الذي دار حول الحرب "ونحن نحترم تلك الرغبة".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات أوتي جاءت منسجمة مع آراء كبار المسؤولين بالاتحاد الأوروبي إلى درجة أن الاتحاد لم يعد مهتما بممارسة أي ضغط على أولمرت كي يتخذ خطوات تجاه الفلسطينيين، تجعل وضعه السياسي المتهلهل أصلا أكثر صعوبة.

كما لفتت إلى أن تصريحات أوتي جاءت وسط شعور قوي بالقدس بالحاجة إلى مبادرة دبلوماسية تمثل دفاعا أمام المبادرات التي يتم العمل عليها الآن ومنها المبادرة العربية التي يتوقع أن تقدم إلى الأمم المتحدة هذا الشهر، فضلا عن فكرة المؤتمر الدولي التي لقيت دعما روسيا.

ومضت جيروزاليم بوست تقول إن الشعور بالحاجة إلى شيء جديد انبثق أيضا من تصريحات أولمرت الأخيرة التي تشير إلى أن خطة التجميع وضعت على الرف "ولا بد من وجود شيء آخر يحل محلها".

وكرر أوتي أن الاتحاد الأوروبي لن يغير سياساته نحو السلطة الفلسطينية بناء على حكومة الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن الاتحاد لا يعتزم التنازل عن مطالب اللجنة الرباعية التي تتلخص في نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والقبول بالاتفاقات المبرمة سابقا.

وحول إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي لدى الفلسطينيين، أكد أوتي أن الإفراج عنه مطلب أساسي لأي تغير دراماتيكي في الوضع، مضيفا أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة إسماعيل هنية يدركان ذلك تماما.