الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن افتتاح جامعة فلسطين الدولية في غزة ورام الله والأردن

نشر بتاريخ: 17/07/2005 ( آخر تحديث: 17/07/2005 الساعة: 14:39 )
غزة-معاً أعلن اليوم في مدينة غزة عن افتتاح جامعة فلسطين الدولية بثلاثة فروع في رام الله وغزة والأردن، وتعد الجامعة أول جامعة نظامية على مستوى القطاع تعمل بالنظم الإلكترونية، ويمكن للطالب أن يتواصل مع مدرسيه عبر الحاسوب من أي مكان يتواجد فيه.
وفي رسالتها أكد القائمون عليها أنها ليست إضافة رقمية للجامعات في فلسطين، بل هي إضافة نوعية في النوع والكيف والابتكار والفلسفة والأكاديمية ومن أهم أهدافها أن تكون جامعة لكل فلسطيني في الوطن والشتات ولكل عربي ومسلم، وأن تطور نظاماً أكاديمياً عصرياً يجمع بين قياس القدرات وتشجيع الإبداع ، وان تستكمل متطلباً مهماً في التعليم العالي يتمثل في اعتماد اللغة الإنجليزية في التدريس بالجامعة باعتبارها لغة العلوم والتكنولوجيا والأعمال.
وتهدف الجامعة أيضاً إلى ابتكار أنماط جديدة في التعليم وإثراء العملية التعليمية من خلال توفير قاعدة معلومات ومكتبة ضخمة هي الأولى من نوعها في المنطقة ، ووضع فلسفة خاصة في بناء شخصية الطالب تجمع بين تزويده بالعلوم وتأهيله قيادياً وتنميته ثقافياً وتدريبه ميدانياً.
ويقوم نظام التحاضر في الجامعة على استخدام التكنولوجيا الإلكترونية في نقل المواد التعليمية للطلاب والربط بينهم وبين الأساتذة بصورة مستمرة ومنتظمة، وتقدم قائمة كبيرة وواسعة من العناوين والمراجع العلمية في التخصصات التي تعتمدها الجامعة، إضافة إلى مركز إتقان للغة الإنجليزية المتخصصة ومركز التدريب والاستشارات وهو مركز متخصص سيوفر الكثير من الخبرات وبرامج التدريب والتأهيل والاستشارات في كثير من المجالات والتخصصات.
وتطرح الجامعة برنامج الماجستير بالاشتراك مع جامعة شمال فرجينيا ، وتمنحه في تخصصات علوم الحاسوب وتكنولوجيا أنظمة الحاسوب وإدارة الأعمال وإدارة المشاريع التمويل والتسويق والمحاسبة والإدارة.
كما تطرح برنامج البكالوريوس بالاشتراك مع الجامعة وتمنحه في تكنولوجيا المعلومات وبرمجة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة والتعليم الإلكتروني وإدارة الموارد البشرية والادارة الدولية والإدارة اللوجستية والتسويق والتمويل والمحاسبة.
كما تمنح درجة البكالوريوس في هندسة العمارة والتصميم الداخلي، هندسة البيئة والسياسات العامة، هندسة البرمجة، هندسة النظم الجغرافية والجيوماتكس، هندسة إدارة التشييد.
وتمنح أيضاً في اللغة الإنجليزية والترجمة، اللغة الإنجليزية التطبيقية، الإعلام والوسائط المتعددة، الإذاعة والتلفزيون واللغة الإنجليزية.
ولديها قسم خاص بالحضارات والدراسات الإسلامية فتمنح البكالوريوس في الدراسات الإسلامية والدراسات الإسلامية واللغة الإنجليزية والتاريخ والحضارات.
كما تمنح الدبلوم في كلياتها التقنية في قسم الحاسوب وتقنية المعلومات، قسم المهن الهندسية المساعدة، قسم الإعلام، وقسم العلوم الإدارية.
وتحوي المكتبة الإلكترونية في الجامعة أكثر من 200 ألف عنوان في مختلف التخصصات بعد عام 2000، واكثر من 21 الف كتاب رقمي، و150 الف وثيقة حكومية تغطي القوانين، الإحصائيات والتقارير ، عدا عن عدد كبير من الدوريات والمجلات والموسوعات العلمية.
ومن الجدير ذكره أن مجلس أمناء الجامعة يتكون من: جرار القدوة، م. عماد الفالوجي، السفير زهدي القدوة، توفيق أبو غزالة، د.يوسف أبو دية، د. غازي فخري، أ.د. إحسان الأغا، أ.د.نبيل أبو علي، أ.د. محمود الجعفري، أ.د. زاهر كحيل، د. عصام سيسالم،د. سامي الخزندار، م. صلاح الصقا، م. موسى الحساينة.