الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة علمية عالمية تقوم بنشر دراسة بحثية لباحث من جامعة الأزهر بغزة

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 14:11 )
غزة- معا- أفادت جامعة الأزهر أن مجلة علمية عالمية قامت بنشر وتوثيق دراسة بحثية محكمة خاصة بجامعة الأزهر بغزة, مبينة اصرار كادر الجامعة الأكاديمي على أن يحتل دور الريادة في البحث العلمي ليس على مستوى جامعات الوطن فحسب بل على صعيد جامعات العالم.

وقدم الباحث يونس سكيك المحاضر بقسم الطب المخبري بكلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الأزهر، دراسة بحثية تحمل عنوان "توزيع فصائل الدم وعامل ريسس بين طلاب جامعة الأزهر".

ويتلخص البحث في تقييم توزيع فصائل الدم (ABO) وعامل ريسس (RH) في عينة من كلية العلوم الطبية التطبيقية مكونة من 1158 طالب وطالبة، وذلك باستخدام الطريقة التقليدية ( الشريحة ) في تعيين كل من فصائل الدم وعامل ريسس للطلبة.

وخلصت هذه الدراسة إلى إثبات أن فصيلة الدم (A) موجب عامل ريسس هي الأكثر شيوعا بين كلا من الطلاب والطالبات، أما فصيلة (AB) فكانت الأقل شيوعا بين كلا من الطلاب والطالبات، ما أدى إلى وصول الباحث بعد إجرائه الدراسة إلى النتيجة الهامة والرئيسية ألا وهي ( وجود تباين في توزيع فصائل الدم ما بين الوطن الواحد وما بين الدول )، ونظرا لأهمية البحث وتميزه قامت إحدى المجلات الباكستانية العلمية المحكمة (Pakistan Journal Of Medical Sciences ) بنشر البحث كامل إلى جانب مجموعة من البحوث العلمية المتميزة على مستوى العالم.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسة البحثية هي الأولى من نوعها التي توثق وفي مجلة علمية عالمية محكمة.