الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تبحث مع اللجنة الشعبية للاجئين تنفيذ مشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 14:46 )
خانيونس- معا- بحث الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس مع وفد من اللجنة الشعبية للاجئين الأوضاع الميدانية التي يعاني منها أبناء المخيم لاسيما تردي ظروفهم الحياتية إلى جانب مشكلة الصرف الصحي المتفاقمة في المنطقة ذاتها.

وحضر اللقاء إضافة إلى أبو شمالة عدد من المسؤولين في البلدية وكل من العقيد أبو عنتر السعدوني رئيس اللجنة والأستاذ فؤاد الفقعاوي مسؤول العلاقات الخارجية ومازن أبو زيد أمين سر اللجنة.

وأكد أبو شمالة خلال اللقاء حرص البلدية العميق على تطوير خدماتها لكافة السكان بما في ذلك سكان مخيم خان يونس, مشيراً إلى أن خدمات البلدية تأثرت بفعل الوضع السياسي العام الذي تمر به الأراضي الفلسطينية، لافتاً إلى المعاناة المادية التي ألمت بالبلدية جراء الأوضاع السياسية والإقتصادية العامة التي تعصف بأبناء الشعب الفلسطيني وتأثيراتها المختلفة على المواطنين .

وأوضح أبو شمالة أن نصف سكان خان يونس من اللاجئون, مبيناً أن البلدية تقدم خدماتها لجميع المواطنين بإعتبارها مؤسسة خدماتية رهنت نفسها لرقي المدينة والمحافظة عليها، بالرغم من الوضع الإقتصادي الذي أثر سلباً على مستوى الخدمة التي تقدمها البلدية.

وذكر أبو شمالة أن البلدية بحاجة إلى الدعم والمساندة والوقوف بجانبها لتخطي أزمتها المالية الراهنة والتي باتت تهدد زعزعة خدماتها، مبيناً أنهم بحاجة لمواصلة العمل الدؤوب للرقي بواقع المدينة, مبيناً أن مشروع الصرف الصحي توقف نتيجة لإحجام الدول المانحة عن تقديم المعونات المادية للشعب الفلسطيني.

وثمن ابو شمالة وقوف وكالة الغوث بجانب أبناء الشعب الفلسطيني من خلال إسهاماتها المالية في تقديم المساعدات وتنفيذ شبكة الصرف الصحي في مركز المدينة وجزء من المخيم الشمالي .

وشدد أبو شمالة على أنه خلال يومين سيتم فتح مظاريف مشروع فتح ورصف وتعبيد شارع البحر بكلفة مليون دولار تقريباً والذي من المتوقع الإنتهاء منه بعد عدة شهور للتخفيف من معاناة السكان وسهولة الوصول إلى شاطىء البحر والمواصي والمناطق الغربية من خان يونس المسماه بالمحررات.

ومن جانبه ثمن السعدوني دور البلدية الهام والحيوي في مواصلة تقديم الخدمات الميدانية للاجئين والذي كان له بالغ الأثر في التخفيف من معاناتهم اليومية، مؤكداً أن اللجنة والبلدية إتفقتا على تعزيز التعاون المشترك في كافة القضايا ذات الصلة.

وتم خلال اللقاء الإطلاع على قرار المجلس البلدي القاضي بتخفيض قيمة إشتراك الصرف الصحي إلى 50 % لتصبح رسوم الإشتراك للبيت المكون من أكثر من طابق ( 300 ) شيكل بعد التخفيض الممنوح من قبل البلدية، فيما تم تحديد رسوم إشتراك البيت الواحد بدون طوابق ( 200 ) شيكل وإمكانية تقسيط المبالغ المستوفاة للبلدية على دفعات, حيث ان قيمة رسوم إشتراك المجاري الشهرية تبلغ ستة شواقل تضاف إليها 15 %من قيمة استهلاك فاتورة المياه.