الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لمركز رام الله حول الاستراتيجبات المطلوبة لتحويل الشباب الى قوة تغيير مجتمعية في مخيم بلاطة بنابلس

نشر بتاريخ: 18/09/2006 ( آخر تحديث: 18/09/2006 الساعة: 22:06 )
نابلس-سلفيت-معا- عقد مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان بالتعاون مع مركز يافا الثقافي ورشة عمل هي الثالثة في قاعة مركز يافا الثقافي بمخيم بلاطة بعنوان "الاستراتيجيات المطلوبة لتحويل الشباب الى قوة تغيير مجتمعية " .

وتحدث في الورشة الباحث والصحفي زياد عثمان الذي اوضح للمشاركين ان السؤال الاساسي الذي يواجه صانعي القرار هو: ما هي الاسس والمحددات التي يجب توافرها في الخطط والاستراتيجيات التي تستهدف الشباب ، لكي تتحول طاقات الشباب الكامنة الى طاقة تغيير مجتمعية ؟ ومعنى هذا السؤال ان تحول الشباب من قطاع اجتماعي رئيسي موجود موضوعيا ولكنه مشتت وفاقد للقدرة على القيام بأي دور من ادواره المفترضة الى قوة تغير في المجتمع .

وعلى مستوى الوضع الفلسطيني اوصى المشاركون في الورشة بمساعدة الشباب في تنمية مشاركتهم المجتمعية بشكل ممنهج ، من خلال ايجاد المؤسسة الشبابية الواحدة الموحدة على مستوى الوطن والتي تعنى بشؤون الشباب بمنظور تنموي تمكيني، بعيدا عن التوظيف السياسي الاستخدامي بمعناه الضيق والذي غالبا ما يعمل على تجيير اهداف وبرامج المؤسسات الشبابية وتحويلها الى واجهات سياسية .

كما اوصى المشاركون ايضا بالعمل على تغيير الثقافة السائدة في المجتمع الفلسطيني والتي يغلب عليها الطابع الابوي المحافظ ،بأخرى تثق بالشباب وطاقاتهم المختزنة وتؤمن بقدرتهم على القيادة والادارة المجتمعية الناجعة والعصرية .