الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

باديكو القابضة: إصدار السندات التجارية يؤمن أداة تمويلية جديدة

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 12:04 )
رام الله- معا- عشية انهاء كافة استعداداتها لإطلاق أول سندات تجارية في فلسطين، وبرعاية وبحضور رئيس الوزراء د. سلام فياض، أكدت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو القابضة) على أن عملية إصدار سندات تجارية اولى في فلسطين يوم غد الثلاثاء هو بمثابة تأكيد على ثقة المستثمرين في المناخ الاستثماري والقطاع المالي في فلسطين وتعزز من إداء الشركات الفلسطينية محلياً واقليمياً.

وتتوج باديكو القابضة غداً إصدار أول سندات تجارية على مستوى فلسطين معلنة بذلك عن قيمة هذه السندات والمدة الزمنية لها وكذلك عن مستشاري الاصدار وجملة من المعلومات الهامة التي تهم جمهور المستثمرين والمراقبين للاقتصاد الوطني.

وقال منيب المصري رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة ان الشركة أنهت جميع الاستعدادات اللازمة لإصدار أول سندات تجارية في فلسطين وذلك بإشراف مدراء إصدار ومستشارين إقليميين، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة في السلطة الوطنية الفلسطينية. وأكد "ان باديكو القابضة باتت تتقدم بخطى واثقة نحو التوسع في مشاريع استثمارية عبر إصدارها لهذه السندات، إضافة إلى تنويع أدوات ومصادر التمويل وبتكلفة ملائمة". وشكر منيب المصري كافة الجهات المعنية، التي ساهمت في إنجاح عملية إصدار أول سندات تجارية في فلسطين لاسيما هيئة سوق رأس المال الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني وسلطة النقد الفلسطينية إضافة إلى الخبراء والمستشارين المحليين والإقليميين.

وأضاف المصري أن "إصدار السندات التجارية ينسجم ورؤية باديكو القابضة الاستثمارية واستراتيجيتها التمويلية، والتي بدأتها الشركة منذ عام 2008 عبر إعادة هيكلية استثماراتها، ما سيُسهم في تمكين باديكو القابضة وشركاتها التابعة والحليفة من الدخول تدريجياً في مشاريع حيوية جديدة ستصب في تحقيق التنمية الاقتصادية في فلسطين من جهة، ومن جهة ثانية ستوفّر عوائد مالية ملائمة للشركة خلال السنوات القادمة ستساعد بدورها في بلوغ نمو استثماري مستدام وفي تعزيز مركز الشركة المالي".

من جهته أوضح سمير حليله الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة أن إصدار أول سندات تجارية في تاريخ فلسطين يأتي في إطار إعادة هيكلة المديونية وتمكين باديكو القابضة وشركاتها التابعة والحليفة من دخول مشاريع استثمارية حيوية، ووضع فلسطين على الخارطة المالية الإقليمية، وإعادة توجيه الأنظار إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في الأراضي الفلسطينية.

وأشار حليله إلى "أن الخطة الاستثمارية لباديكو القابضة للسنوات القادمة تقضي بالاستثمار في مشاريع وقطاعات حيوية هي بحاجة إلى توسعة، وتعزيز القدرة التمويلية ما سيتم تلبيته عبر إصدار السندات التجارية.

وأضاف أن خطوة إصدار باديكو القابضة للسندات التجارية ستفتح أبواباً جديدة أمام مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز قدرتها التمويلية والمحافظ الاستثمارية كما تسهم هذه الخطوة في تنويع أدوات التمويل الذاتي والاقتراض من السوق المحلي والإقليمي ما سيساعد في تمركز فلسطين على خارطة التصنيف المالي العالمي، وسيشكل رافعة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتمكين مؤسساته من الإسهام في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة والقادرة على تحقيق اقتصاد فاعل وتنمية مستدامة ".