الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المانيا تنسحب من مشروع القدس السريع لان جزءا منه يمر بمناطق محتلة

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 23:47 )
بيت لحم-معا- فيما وصف بالنجاح المهم لحملة مقاطعة المشاريع الاسرائيلية خارج حدود الخط الاخضر، قررت شركة القطارات الالمانية الحكومية "ديوتشا بان " الانسحاب من مشروع قطار القدس- تل ابيب السريع لان جزءا من الخط الحديدي يمر عبر منطقة خارج الخط الاخضر .

ونقلت صحيفة دير شبيغل الالمانية عن وزير المواصلات الالماني "بيتر رامزاور"، قوله لمدير عام شركة القطارات بان المشروع يعتبر مشكلة من الناحية السياسية ومن شانه ان يشكل خرقا للقانون الدولي .

واضافت ديرشبيغل بان ملاحظات الوزير سرعت باتخاذ الشركة المملوكة للحكومة الالمانية قرارا بالانسحاب من المشروع .

وجاء القرار الالماني ثمرة حملة مقاطعة دشنها نشطاء فلسطينيون واسرائيليون قبل عام بعد صدور تقرير منظمة " ائتلاف النساء من اجل السلام " والذي اكد ان الخط الحديدي سيخترق الخط الاخضر في نقطتين الاولى في منطقة اللطرون والثانية في اراضي ثلاث قرى فلسطينية بالقرب من قرية بيت سوريك الامر الذي سيلحق ضررا كبيرا بمعيشة سكان تلك القرى وسكان بقية القرى التي يمر الخط الحديد من اراضيها وبالقرب منها .

وشكل ائتلاف نساء من اجل السلام الضلع الاسرائيلي في حملة المقاطعة الدولية وقامت بتوزيع التقرير في انحاء العالم بمساعدة نشطاء يساريون من المانيا بهدف خلق قوة ضغط على الحكومة الالمانية تجبرها على سحب يدها من المشروع وهذا ما حدث بعد عام من انطلاق الحملة .