السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس بوش يؤكد في الأمم المتحدة التزامه ببنود خارطة الطريق ويدعو حماس الى الاعتراف باسرائيل

نشر بتاريخ: 20/09/2006 ( آخر تحديث: 20/09/2006 الساعة: 01:06 )
معا- قال الرئيس جورج بوش في كلمة ألقاها الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الولايات المتحدة لا تشن حربا ضد المسلمين وأكد التزامه ببنود خارطة الطريق التي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جوار دولة إسرائيل .

وأكد التزامه ببنود خارطة الطريق التي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جوار دولة إسرائيل اليهودية، حسب تعبيره.

وأشاد بوش بالانتخابات الفلسطينية الأخيرة وقال "إن المجتمع الدولي ينتظر ليرى إن كانت حركة حماس ستوفي بتعهداتها للشعب الفلسطيني أم انها ستنهج نهجا متطرفا، داعيا الحركة إلى نبذ العنف والاعتراف بوجود إسرائيل وبالاتفاقيات الموقعة".

كما أشاد بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت وسعيهما نحو السلام، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستكثف من جهودها إلى جانب زعماء المنطقة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ودع الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء بنداء عاطفي للسلام في الشرق الأوسط وقال إن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يمثل واحدا من أهم التحديات الأمنية التي تواجه المجتمع الدولي ودافع بحرارة عن منظمة الأمم المتحدة التي قادها لمدة عشر سنوات.

وقال في بداية المناقشات السنوية التي تشارك فيها الدول الأعضاء في الجمعية وعددها 192 دولة وأمام زعماء نحو 90 دولة يشاركون في جلسات الجمعية:
"لا يوجد نزاع اخر يحمل هذا القدر من البعد الرمزي والعاطفي بين شعوب بعيدة عن ساحة المعركة".

وأضاف: "طالما بقي الفلسطينيون يعيشون تحت الاحتلال ويتعرضون للإحباط والاذلال اليومي، وطالما بقي الإسرائيليون يتعرضون للتفجيرات في الحافلات وقاعات الرقص، ستظل المشاعر في كل مكان ملتهبة".

وحذر من أن فشل مجلس الأمن في إنهاء النزاع المستمر منذ 60 عاما بجعل الطرفين يقبلان ويطبقان قراراته سيؤدي إلى تدهور هيبة الأمم المتحدة ويثير الشكوك حول حياديتها.

وقال عنان: "سنستمر في مواجهة مقاومة لجهودنا لحل النزاعات، بما فيها النزاعات في العراق وأفغانستان التي تحتاج شعوبها إلى مساعدتنا".