الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع دعم وتأهيل المرأة ينظم ورشة عمل بعنوان " الاجتياحات الإسرائيلية وأثرها على الأسرة الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 20/09/2006 ( آخر تحديث: 20/09/2006 الساعة: 17:36 )
رفح - معا- نظم برنامج غزه للصحة النفسية مشروع دعم وتأهيل المرأة والممول من التعاون الاسباني ، اليوم ، ورشة عمل بعنوان الاجتياحات الإسرائيلية أثرها الأسرة الفلسطينية وذلك فى قاعة البرنامج فى محافظة رفح.

وشارك في الورشة الناطق الإعلامي للجنة الصليب الأحمر إياد نصر ، رئيس بلدية الشوكة منصور بريك والمرشد التربوي شريف الشريف والسيدة بثينة صبح منسقة المشروع وبحضور عدد من الأهالي وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني .

وفى بداية الورشة تحدثت بثنية صبح عن مشروع دعم وتأهيل المرأة ودوره فى دعم النساء ضحايا العنف الأسرى والاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وامتداد نشاط المشروع ليشمل قطاع غزه حيث يهدف البرنامج الى تأهيل السيدات ضحايا العنف من خلال برامج الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني بالإضافة إلى البرامج التعليمية والتدريبية وتقوية المجتمع فى التعامل مع قضايا النوع الاجتماعي (الجندر) والمساهمة فى تغير الإطار القانوني والاجتماعي لحماية النساء من العنف الأسرى.

ومن جهتة تحدث أياد نصر عن دور الصليب الأحمر والخدمات التي يقدمها الصليب أثناء الاجتياحات للمناطق بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلى والتنسيق مع قوات الاحتلال من اجل تقديم المساعدة قدر الإمكان.

وأشار منصور بريكة رئيس بلدية بريكة الى المشاكل التي تواجه البلديات أثناء الاجتياحات وخاصة منطقة الشوكة وذلك باستهداف الاحتلال للبنية التحتية فى المنطقة من حيث خزانات المياه الأرضية والتى فى المنازل وتدميرها شبكات المياه والكهرباء ، مؤكدا على دور البلدية فى تخفيف العبء عن المواطنين وكذلك كتابة التقارير والإحصائيات حول الخسائر من اجل تقديمها للجهات المختصة بالأضرار وكتابة مشاريع تعوض اهالى المنطقة .

وتطرق شريف الشريف المرشد التربوي ، الى الآثار التربوية لعمليات الاجتياح على الطلبة والتي تتمثل فى القلق ،وسرحان الطالب أثناء الحصة ،انخفاض او تدنى مستوى الطلبة، الضغوطات النفسية على الأطفال ، زيادة العنف بين الأطفال مؤكدا أهمية الترابط الأسرى والاتصال الدائم مع المدرسة من اجل متابعة الأطفال فى المدارس .