الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعوث البابا في القدس يسلم قاضي قضاة فلسطين رسالة من الفاتيكان حول تصريحات البابا

نشر بتاريخ: 21/09/2006 ( آخر تحديث: 21/09/2006 الساعة: 14:02 )
القدس- معا- استقبل الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي وفدا كنسيا برئاسة القائم باعمال القاصد الرسولي(مبعوث البابا في القدس المسنيور جانفرنكو وبحضور عدد من قضاة الشرع وعلماء الدين الاسلامي.

وقال القائم باعمال القاصد الرسولي في بيان وصل"معا" نسخة عنه انه قام بهذه الزيارة بتكليف من الفاتيكان لتوضيح تصريحات البابا التي حسب قوله لم يكن يقصد فيها الاساءة للاسلام, وانما فهمت خطأ وقال انه حمل ايضاحات وتفسيرات تتعلق بهذه التصريحات يكن فيها البابا الاحترام للدين الاسلامي وللمسلمين ويحث فيها على ضرورة مواصلة الحوار والعلاقات الطيبة.

وقد سلم المبعوث البابوي لقاضي القضاة رسالة من امين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكردنيال تارشيزيو بيرتوني يوضح فيها احترام وتقدير بابا الفاتيكان للاسلام والمسلمين ومعبرا فيها عن اشد الاسف لما اثارته المقتطفات التي تضمنها خطابه من اساءة لمشاعر المسلمين في كل انحاء العالم .

من جهته قال الشيخ التميمي ان تصريحات البابا اساءت اساءة بالغة للمسلمين وعقيدتهم ونبيهم محمد صلى الله عليه وسلم وهي تتنافى مع رسالة المسيح عليه السلام التي تدعو الى العدالة والتسامح.

واكد الشيخ التميمي على ضرورة الاعتذار الصريح من البابا للمسلمين والرجوع عن هذه التصريحات وان ما صدر عنه من ان المسلمين قد اساءوا فهم تصريحاته اساءة اخرى منه وان ما ما قاله بخصوص (احترامه للدين الاسلامي وان اقتباسه لهذه النصوص يشكل موقفا سلبيا ) هي خطوات ايجابية ولكنها لا تكفي لما حدث من اساءة وانما يجب الاعتذار الصريح عنها .

وشدد الشيخ التميمي للقائم باعمال القاصد الرسولي (مبعوث البابا في القدس) على متانة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين وعلى ضرورة مواصلة الحوار وعدم الانجرار لاي مواقف او تصريحات تستهدف اثارة الفتن والنزاعات بين ابناء الديانات السماوية.

وحث الشيخ التميمي جميع المسلمين في انحاء العالم على الالتزام بمبادئ وتعاليم الدين الاسلامي في التسامح واظهار الغضب المتعقل دون مساس بالمسيحيين و ممتلكاتهم وكنائسهم ورموزهم الدينية.