الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيريس يشترط اطلاق سراح الجندي الاسير شاليط قبل لقاء اولمرت بعباس

نشر بتاريخ: 21/09/2006 ( آخر تحديث: 21/09/2006 الساعة: 22:45 )
بيت لحم- معا- وضع نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيرس العديد من الشروط الاسرائيلية من اجل اتمام لقاء يجمع بين ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال بيريس الذي كان يتحدث في نيويورك عقب انتهاء الاجتماع بينه وبين الرئيس محمود عباس الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العمومية التابعة للامم المتحدة ان اي لقاء بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ورئيس السلطة الفلسطينية مشروط باطلاق سراح الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليط ووقف عمليات اطلاق الصواريخ باتجاه اهداف اسرائيلية .

واضاف بيريس ان من يمنع اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين هم خاطفو الجندي الاسرائيلي وعلى الرئيس الفلسطيني ان يوجه غضبه لابناء شعبه .

وهاجم بيرس الجامعة العربية معتبرا انها لاتملك الحق في التقدم باية مبادرات لحل الصراع العربي الاسرائيلي طالما لم تسيطر على حزب الله وقال"على الجامعة العربية ان تسيطر على منظمة حزب الله واذا لم تفعل ذلك فليس من حقها التقدم بمبادرات لحل الصراع وتمثيل دول تفتقد الى السيطرة على اوضاعها الامنية ".

ووصف مقربون من شمعون بيرس اجواء اللقاء مع ابو مازن بالايجابية رغم اقوال بيرس القاسية والحادة وانها تشكل مقدمة لاستئناف الحوار الفلسطيني الاسرائيلي .

وفي المقابل اكد الرئيس عباس على الجهود التي يبذلها شخصيا لاطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير وصفا اياها بالصعبة جدا .

واكد الرئيس عباس على التزام اية حكومة وحدة وطنية في حال اقامتها بالاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل بما فيها الرسائل المتبادلة بين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي رابين والمتعلقة بالاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير واسرائيل وحق الشعبين في العيش والحياة في دول مستقلة ذات سيادة حسب موقع" يديعوت احرونوت" الالكتروني الذي اورد النبأ .

واعلن ابو مازن حسب الموقع الالكتروني عن دعمه لخطة بيرس الاقتصادية المتعلقة بمنطقة وادي عربة وغور الاردن والتي حملت اسم " غور السلام " مؤكدا رغبة الفلسطينيين في التعاون اقتصاديا مع مصر والاردن واسرائيل .