الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: لا استطيع تقديم اي شيء خارج الاجماع الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 20/05/2011 ( آخر تحديث: 20/05/2011 الساعة: 22:38 )
بيت لحم - معا - وصل رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو الى واشنطن اليوم الجمعة ، مشيرا في اعقاب خطاب الرئيس الامريكي وقبل الاجتماع به الى انه غير قادر على تقديم شيء تحت السجاد ، خاصة في القضايا التي يوجد عليها اجماع اسرائيلي .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" فقد اشار احد كبار مساعدي نتنياهو الى انه يشعر بالخذلان من خطاب الرئيس الامريكي ، لانه لم يتضمن موقفا امريكيا واضحا بما يتعلق بموضوع حق العودة، كذلك في التصريحات التي صدرت عن احد مساعدي الرئيس الامريكي باراك اوباما، والتي اشار فيها الى ان الرئيس الامريكي مقتنع تماما بان نتنياهو غير جاهز لتقديم تنازلات تقود للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين .

واضاف الموقع انه يسمع تبادلا للتصريحات الصعبة بين الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء الاسرائيلي قبيل الاجتماع الذي سيجمعهما في واشنطن ، حيث اكد احد مساعدي نتنياهو بعد خطاب اوباما "يبدو ان واشنطن لاتفهم ما يقف امام اسرائيل".

بدوره دعا وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك نتنياهو بعدم رفض ما ورد في خطاب الرئيس الامريكي اوباما ، لان ذلك سوف يظهر اسرائيل كرافضة للسلام، ويجب القول لا دون ذكرها، وذلك من خلال القول نعم ... ولكن ، ويجب توضيح الموقف الاسرائيلي للجانب الامريكي فيما يخص التجمعات الاستيطانية وحق العودة وامن اسرائيل .

وهذا ما دفع زعيمة المعارضة في اسرائيل تسيفي ليفني للتأكيد ان سياسة نتنياهو تقود فقط للتصادم مع الادارة الامريكية، ويجب التعامل مع خطاب اوباما بطريقة مختلفة تماما ، لان المصلحة الاستراتيجية الاسرائيلية تكمن في انهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين ، وضمان امن اسرائيل وهذا ما تضمنه خطاب الرئيس الامريكي يوم امس الخميس .