الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدول العربية المضيفة للاجئين تعقد بعد غد الاثنين اجتماعا تنسيقا في عمان لبحث برامج وخدمات "الاونروا"

نشر بتاريخ: 23/09/2006 ( آخر تحديث: 23/09/2006 الساعة: 13:16 )
عمان- معا- تعقد الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين اجتماعا تنسيقيا في دائرة الشؤون الفلسطينية في عمان بعد غد الاثنين للخروج بتصور موحد ازاء برامج وكالة الغوث الدولية "الأونروا" والخدمات التي تقدمها لشرائح اللاجئين وذلك بمشاركة ممثلين عن الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين بالاضافة إلى مصر والجامعة العربية.

وتقدم "الأونروا" الخدمات في مجالات الصحة والاغاثة والتعليم لأكثر من أربعة ملايين لاجئ يقيمون في مناطق العمليات الخمس وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ومن ضمنهم نحو 8ر1 مليون لاجئ في الأردن.

وقال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه عزايزة أن الدول العربية المضيفة ستركز على مواصلة الدور الذي تقوم به "الأونروا" والخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين وضرورة دعم الأسرة الدولية لها لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها تجاههم على اعتبار أنها تمثل التزام المجتمع الدولي بقضيتهم لحين حلها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأضاف أن المشاركين سيناقشون في اجتماعهم الذي يستمر يوما واحدا التقرير السنوي للمفوض العام لوكالة الغوث الدولية ومستوى برامج الوكالة وضرورة مواكبتها للنمو السكاني الطبيعي في أوساط اللاجئين مبينا أن الدول العربية المضيفة ترفض أي تراجع لمستوى هذه الخدمات والبرامج خاصة وأنه سيفرض أعباء اضافية على الدول المضيفة التي تنفق أصلا مبالغ طائلة في سبيل تحسين مستوى حياة اللاجئين والبنية التحتية لهم.

كما يناقش المشاركون تطورات أعمال وكالة الغوث الدولية في مناطق العمليات وتدني مستوى الخدمات خاصة فيما يتعلق بالضغط المتزايد على المراكز الصحية والمدارس التي يعمل معظمها بنظام الفترتين وكذلك برامج الاغاثة الاجتماعية والوضع المالي للوكالة للعامين الحالي والمقبل وتقرير مدققي الحسابات وتصورات الميزانية لعامي 2008-2009.

وقال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه عزايزة أنه سيتم خلال الاجتماع الذي يسبق اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية والتي تضم في عضويتها (20) دولة مانحة ومضيفة من ضمنها الدول العربية المضيفة بالاضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي بحث مطالبة الدول المانحة العمل على سد العجز في ميزانية الوكالة للعام الحالي الذي يبلغ نحو30 فى المائة من مجمل الميزانية البالغة 480 مليون دولار.

من ناحية أخرى قالت مصادر فى وكالة الغوث "الأونروا" في عمان أن اللجنة الاستشارية للوكالة ستعرض على مدى يومي 26 و27 من شهر سبتمبر الجاري في عمان برامج الوكالة ومستوى الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين وكذلك مسودة التقرير السنوي الذي سيقدمه المفوض العام "لـلاونروا" كارين أبو زيد للجمعية العمومية للأمم المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي.

ويعرض التقرير واقع برامج الوكالة والتحديات والصعوبات التي تواجهها في سبيل تنفيذ هذه البرامج على الوجه الأكمل ويتضمن خطط الوكالة لعملية الاصلاح الاداري وضبط الانفاق التي بدأت بها الأونروا في وقت سابق تنفيذا لمطالب الدول المانحة.