الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ التيمي يحذر من تداعيات قيام سلطات الاحتلال بافتتاح نفق جديد قرب حائط البراق

نشر بتاريخ: 23/09/2006 ( آخر تحديث: 23/09/2006 الساعة: 18:16 )
القدس -معا- حذر الشيخ تيسير التميمي، قاضي قضاة فلسطين، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي من تداعيات قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بافتتاح نفق جديد قرب حائط البراق من الجهة الغربية للمسجد الأقصى المبارك، ما يشكل خطراً حقيقياً على أساسات وجدران المسجد الأقصى.

وقال التميمي في بيان وصل "معا" نسخة منه:" أن هذه الإجراءات التي تعرض المسجد الأقصى لخطر حقيقي بتقويض أساساته ومن ثم هدمه تخالف كل الأعراف والقوانين الدولية وفيها انتهاك لمبادئ وتعاليم الأديان السماوية التي دعت إلى صون أماكن العبادة والحفاظ عليها وعلى حرمتها".

وأضاف أن أي اعتداء على المسجد الأقصى وأي مساس بمكانته وقدسيته هو اعتداء على كل مسلم في العالم ومساس بعقيدته، محذراً من ردود الفعل على مثل هذه الإجراءات ونتائجها الكارثية.

واكد التميمي أن استمرار هذه الإجراءات من حفريات وتغيير لمعالم المسجد الأقصى بحجة التنقيب للعثور على الآثار يأتي ضمن مخطط عدواني مدروس وممنهج على المسجد الأقصى لهدمه وإقامة الهيكل المزعوم مكانة حسب تصريحات معلنة لبعض الجماعات اليهودية المتطرفة، مؤكداً أن المسلمين في العام لن يسكتوا عن مثل هذه الإجراءات والمخططات الخطيرة التي تمس استقرار المنطقة بل العالم بأسره.

وحمل التميمي الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الإجراءات مستغرباً في الوقت ذاته افتتاح مرافق أثرية أمام الزائرين في حين يمنع آلاف المصلين من الوصول للمسجد الأقصى لتأدية شعائرهم الدينية وبالذات في شهر رمضان المبارك.

ودعا العرب والمسلمين في كل العالم حكومات وشعوباً لحماية المسجد الأقصى والدفاع عنه والوقوف صفاً واحداً لمواجهة التحديات والمخاطر الحقيقية التي يتعرض لها المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والعمل على دعم صمود الشعب الفلسطيني مادياً ومعنوياً كما حث أبناء شعبنا للصمود والمرابطة وشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه والدفاع عنه.