السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماية المستهلك تضبط شاحنة محملة بمنتجات المستوطنات

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 15:01 )
سلفيت-معا- ضبطت طواقم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني شاحنة قاطرة ومقطورة محملة بمنتجات المستوطنات، واحتوت الشاحنة المضبوطة على بروفيلات حديد وزاويا والواح صاج، تقدر قيمة هذه المنتجات بحوالي 61 الف شيقل.

ويشير التقرير الصادر عن دائرة حماية المستهلك في الوزارة الى ان طواقم التفتيش تعقبت الشاحنة التي تم رصدها ومتابعتها وهي خارجة من احد مصانع مستوطنة بركان.

من ناحية أخرى أحالت طواقم حماية المستهلك في الوزارة منذ بداية العام 22 تاجرا من أصحاب المخابز إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وذلك لعدم التزامهم بتطبيق المواصفات الفلسطينية والتعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بوزن وسعر ربطة الخبز والالتزام بالشروط الصحية والبيئية، يأتي ذلك في اطار تطبيق خطة ممنهجة تتمثل في تشديد الدور الرقابي على المخابز بالتعاون مع جميع الأطراف ذات العلاقة، وتطبيق القوانين الفلسطينية وإحالة التجار المخالفين إلى القضاء واتخاذ إجراءات قانونية صارمة اتجاههم، الامر الذي يندرج ضمن برنامج الخطة الرقابية التي تطبقها الدائرة لتطبيق قانون حماية المستهلك.

وفي السياق ذاته تحفظت طواقم التفتيش في محافظة نابلس على 6 طن من الطحين الإسرائيلي شعار هعماقيم كونه لا يحمل تاريخ صلاحية، وذلك للتأكد من الأوراق الرسمية الخاصة بالمنتج واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ومما يجدر ذكره ان طواقم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني قامت في الآونة الأخيرة بسحب أكثر من 40 عينة من مادة الخبز بأنواعه المختلفة لفحصها مخبريا من اجل التأكد من مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس الفلسطينية، وعدم استخدام الأفران لمادة برومات البوتاسيوم (شيفارو ) الممنوعة في الأفران والمخابز منذ مدة طويلة.

واهابت وزارة الاقتصاد الوطني بالمواطنين التعاون والإبلاغ عن أي تاجر أو صاحب مخبز يعرض صحة المستهلك الفلسطيني أو يحاول تضليله لاتخاذ الإجراءات اللازمة.