الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستضيف ندوة حول العلاقات الفلسطينية الروسية وكيفية تطويرها

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 15:19 )
الخليل- معا- استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الاثنين السفيرَ الروسي لدى السلطة الوطنية ألكسندر نيكالايافيتش، بحضور محافظ الخليل كامل حميد وعباس زكي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والدكتور سفيان بسيط نائب رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الروسية.

وقد تم خلال الاجتماع التطرق لعمق العلاقات الروسية الفلسطينية ودور روسيا في دعم الشعب الفلسطيني، وقد مثل الهيئة الإدارية للغرفة التجارية، الحاج جبريل النتشه أمين السر، والحاج فضل عابدين الأمين المالي، وكمال بهية نائب أمين السر، ومحيي الدين سيد احمد عضو الهيئة الإدارية.

وبعد انتهاء الاجتماع عقدت في قاعة المؤتمرات التابعة للغرفة ندوة سياسية بعنوان العلاقات الفلسطينية الروسية وكيفية تطويرها نظمتها جمعية الصداقة الفلسطينية الروسية بالتعاون مع السفارة الروسية في فلسطين. وقد استهل الحاج جبريل موسى النتشه الندوة بكلمة رحب بها بالضيوف الكرام.

وقد حضر الندوة قيس عبد الكريم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، والعديد من الشخصيات الاعتبارية في المحافظة، إضافة للعشرات من خريجي الجامعات الروسية، وأفراد الجالية الروسية في المحافظة.

وأكد ضيوف الورشة على عمق العلاقات الفلسطينية الروسية، كما أكدوا على أهمية تطوير هذه العلاقات لما فيه مصلحة الطرفين. وقد أشار السفير الروسي بأن روسيا قدمت مؤخراً مائة وخمسين منحة دراسية للسلطة الوطنية الفلسطينية، وأن تقديم هذه المنح يأتي من منطلق دعم روسيا للشعب الفلسطيني.

وتضمنت نهاية الندوة عصفاً ذهنياً للأفكار التي يمكن من خلالها تطوير العلاقات الروسية الفلسطينية، ومنها على سبيل المثال: إنشاء مكتبة متخصصة للكتب الروسية لتكون مرجعاً لخريجي روسيا في المحافظة، وتبادل البعثات والوفود التجارية، وإنشاء استثمارات روسية في مناطق السلطة الفلسطينية.

وفي نهاية الورشة قدم الحاج جبريل النتشه درع الغرفة التجارية لكلٍ من محافظ الخليل وسفير روسيا الاتحادية وعباس زكي وقيس عبد الكريم والدكتور سفيان بسيط.