الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اول تلاسن علني بين قادة حماس

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 09:49 )
بيت لحم- معا- وكالات- سارع المكتب السياسي لحماس ومقره دمشق بالرد بحزم على تصريحات د. محمود الزهار، ازاء ما جاء على لسان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في تبادل علني نادر للانتقادات بين قادة الحركة التي تعرف بانضباط اعضائها.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس في بيان وصلت فرانس برس نسخة منه "إن تصريحات الأخ الدكتور محمود الزهار خطأ، ولا تعبر عن موقف الحركة ومؤسساتها، وتمثل خرقا للتقاليد التنظيمية المعمول بها في الحركة، ولا يجوز أن تصدر عنه بحق رئيس الحركة وقائدها".

واضاف الرشق "إن الدكتور الزهار ليس مخولا بالتعليق على كلمة رئيس الحركة أو الاستدراك عليها، والمكتب السياسي هو الجهة الوحيدة المخولة بأية توضيحات أو استدراكات إن وجدت على تصريحات القيادة".

الا انه نفى في الوقت نفسه أن تكون تصريحات الزهار تعكس خلافا داخل الحركة، مؤكدا "أن لا خلاف في حركة حماس، وانها تتمتع بمسؤولية عالية، وان قرارها واحد وموحد".

وكان د. محمود الزهار أبرز قادة حركة حماس في غزة انتقد في مقابلة صحافية نشرت الثلاثاء تصريحات لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل حول "اعطاء مهلة" للمفاوضات مع إسرائيل، في موقف ردت عليه قيادة الحركة في دمشق بحزم.

وكان مشعل أبدى بعض المرونة في موقف حركته السياسي في كلمة القاها لدى توقيع اتفاق المصالحة مع حركة فتح في الرابع من الشهر الجاري في القاهرة واشار فيها الى امكانية "اعطاء اسرائيل فرصة" من اجل التوصل الى حل للقضية الفلسطينية بالتفاوض.

الا أن الزهار انتقد هذا الموقف في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة (الاخبار) اللبنانية.

وقال الزهار "موقف خالد مشعل لم نكن نعلم به ولم يستشرنا فيه أحد. بالتالي هذا موقف غير صحيح. نحن لم نعط فتح في يوم من الأيام فرصة او تفويضا كي تفاوض عنا او عن الشعب الفلسطيني".

واضاف "من يقول اننا فوضناها أو نفوضها لمزيد من التفاوض فموقفه لا يمثل موقف الحركة".

وفي قطاع غزة نفت حركة حماس ما تناقلته وسائل الإعلام حول وجود خلافات داخل قيادة الحركة.

وقال د. صلاح البردويل في بيان وصل "معا" نسخة منه :"ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات للدكتور محمود الزهار وعزت الرشق عضوي المكتب السياسي للحركة هو من قبيل التلون داخل إطار الجسم الحركي الواحد ولا يعكس على الإطلاق أي خلافات داخل قيادة حركة حماس.

وشدد البردويل أن القيادة موحدة في الداخل والخارج بقيادة خالد مشعل وهي صاحبة مشروع واحد ولا يوجد أي أثر لمثل هذه التصريحات التي تروج لها وسائل الإعلام.

واكد البردويل أنه ما تروجه وسائل الإعلام من خلافات داخل الحركة لا يؤثر على حقيقة وحدة الحركة وقوتها وتماسكها ووحدة برنامجها المقاوم في وجه الاحتلال وحفاظها على مصلحة الشعب الفلسطيني وحرصها على المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وطالب البردويل وسائل الإعلام بالكفَ عن الترويج لما وصفه "تصريحات كاذبة ومدسوسة" على لسان أي من قادة حماس.