الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيو الشتات: ما بعد 15 آيار 2011 ليس كما قبله

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 10:58 )
غزة- معا- أحيا اللاجئون الفلسطينيون في مختلف أماكن تواجدهم ذكرى نكبتهم الثالثة والستين منذ منتصف الشهر الجاري تحت شعار: "إيها المحتل ما كان قبل 15 آيار 2011 ليس كما بعده" رافعين شعارات: "ارحل عنا ... فلسطين لنا وستبقى لنا ...!!".

وفي مدينة غوتنبرغ السويدية أحيا الفلسطينيون هناك ذكرى النكبة باحتفالية أقاموها في العشرين من هذا الشهر قال فيها في كلمته الافتتاحية د.احمد محيسن من برلين: "نحييكم ... تحية العودة الأكيدة... في يوم العودة والتحرير ... وإنا لعائدون ... وإن غداً لناظره قريب".

وقال: "ما كان قبل 15 أيار من عام 2011 فقد أصبح آرشيفا ومن الماضي فهذا جيل العودة يعرف دربه شاهدناه قبل أيام في مدينة فوبرتال الألمانية في مؤتمر فلسطينيي أوروبا وها نحن نشاهده اليوم في غوتنبرغ السويدية وهم يرفعون الأعلام ويرددون لن ننساك يا فلسطين".

وتابع: "ها نحن في الشتات الفلسطيني نجدد لفلسطيننا العهد ونقولها مدوية عالية 63 ستون عاما مضت على النكبة الفلسطينية وستبقى حيفا ويافا وسخنين اللد والرملة صفد وعكا والناصرة المثلث والكرمل والجليل أرض عربية فلـسطينية أبية فلا بديل أبدا عن حق العودة فنحن لسنا كيانا طارئا نحن الشعب الفلسطيني فالأرض أرضنا والبلاد بلادنا وسنبقى نقارع ونصارع المحتل حتى يرحل عن أرضنا وحتى التحرير الكامل ونيل الحرية والاستقلال فلا عودة عن حق العودة ".

وبارك المتحدث توقيع الحروف الأولى للمصالحة الفلسطينية مؤكداًَ أنها الطريق الوحيد لإنجاز الوحدة وتجاوز حالة الانقسام والانطلاقة الأكيدة لاستكمال المشروع الوطني في ربيع الأمة العربية الذي أزهر.

ووجه رسالة للاحتلال قائلاً: "لن تهنؤا بعد اليوم في احتلالكم لأرضنا أبدا ... ونقول للمتضررين من وحدتنا ... ممن تسول له نفسه بالعبث مجددا بوحدة شعبنا ... أيا كان لونهم وعقيدتهم وانتماءهم ... نقول لمن رفض يوما أمام الجمع الحاشد ... بأن يكون من أبناء ياسر عرفات وأبي جهاد ... وأبنا الرنتيسي والشيخ ياسين ... وأراد أن يقف مع أحفاد بنغوريون وغولدمايير ... كفاكم عبثا ... فلا عودة عن وحدتنا ومصالحتنا واتفاقنا وتجاوزنا محنتنا ... فقد قررنا نحن الشعب ... تطهير صفوفنا من كل الفيروسات... وقررنا وحدة الصف والبناء".