الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة محافظة الخليل تعقد اجتماعاً المدارس الحقلية للعنب

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 11:48 )
الخليل- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل اجتماعاً للمزارعين المنتسبين للمدارس الحقلية للعنب وذلك بالتعاون مع مجلس العنب والفواكه الفلسطيني.

وبدأ الاجتماع مدير زراعة محافظة الخليل المهندس بدر الحوامدة مرحبا بالحضور، موضحا أهمية هذه المدارس في تطوير قطاع العنب حيث تعتبر طريقة ارشادية جديدة لتعميم الارشاد الزراعي من خلال المزارعين القيادين في المناطق المختلفة.

وتحدث نائب المدير المهندس أسامة جرار عن دور الوزارة في تطوير الارشاد الزراعي لما فيه من أهمية في زيادة الانتاج كماً ونوعاً من خلال المدارس الحقلية وذلك لتزيد من قدراتهم وإمكانياتهم لتزيد من الربحية في المحصول، منوها الى أن هذه المدرسة ستطبق على الحقول المروية وأن هناك مدرسة عنب حقلية اخرى للحقول البعلية في حلحول.

واوضح رئيس مجلس العنب والفواكه الفلسطيني المهندس يوسف صلاح دور وأهداف مجلس العنب والفواكه الفلسطيني وفي إطار التكامل التام مع وزارة الزراعة في إنشاء 4 مدارس حقلية في إنتاج العنب في الخليل وبيت لحم وهذه المدارس ستضم 60 مزارع عنب سيتم متابعة إنتاجهم لمدة عامين إلى 3 أعوام وإدخال تقنيات جديدة لتطوير الانتاج.

وأكد الحوامدة أن الهدف من تطبيق المدارس الحقلية هي تبادل الخبرات بين المزارعين على منهجية التعليم بواسطة العمل وتطبيق الفكرة للخروج بأحدث وأفضل النتائج ومن ثم تعميم النتائج على جميع مزارعي العنب لتطوير قطاع العنب في فلسطين والوصول الى أعلى انتاج بأقل التكاليف لما يتناسب مع احتياجات السوق المحلي والخارجي.