الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تختتم أعمال المؤتمر الصحي الطلابي

نشر بتاريخ: 24/09/2006 ( آخر تحديث: 24/09/2006 الساعة: 15:10 )
نابلس-سلفيت-معا- اختتمت في جامعة النجاح الوطنية فعاليات المؤتمر الصحي الطلابي الذي عقد تحت عنوان "أمراض الجهاز التنفسي" كيفية الوقاية والعلاج، بمشاركة طلبة الجامعة من كليات الطب البشري والصيدلة والتمريض والعلوم وبالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة.

وافتتحت الجلسة الأولى للمؤتمر التي ترأسها الدكتور سمير ابو سمرة من كلية الطب البشري، بكلمة لمجلس اتحاد الطلبة ألقاها الطالب محمد جرادات، نائب رئيس المجلس، رحب فيها بالحضور وأشاد بإبداعات الطلبة في الكليات الصحية وشكرهم على الجهد الكبير الذي بذلوه من أجل إنجاح هذا المؤتمر وإخراجه الى حيز الوجود، وشكر إدارة الجامعة على الدور الريادي الذي تقوم به من أجل الرقي بواقع التعليم من خلال توفير الامكانات اللازمة لمختلف مراكز الجامعة وكلياتها، وثمن دور وزراة الصحة على رعايتها للمؤتمر وتوجه بالشكر الى عمداء الكليات والهيئة التدريسية في الجامعة على ما قاموا به من عمل دؤوب للوصول بطلبة الكليات الصحية الى هذا المستوى من الابداع.

وبدوره ألقى الدكتور حسام خريم، وكيل مساعد في وزارة الصحة، كلمة الوزارة التي نقل فيها تحيات وزير الصحة حيث قال: إن شعبنا يمتلك كادراً بشرياً مثقفاً في مختلف التخصصات العلمية والأدبية، ولكن هذا الكادر موزع في جميع أنحاء العالم، وناشد الطلبة الاستمرار في البحث لتطوير قدراتهم العلمية، ودعا الى الاستمرار في دعم الانشطة التي تعود بالفائدة على الشعب الفسطيني.

أما الدكتور مالك سبوبة، المحاضر في كلية الطب البشري في جامعة النجاح الوطنية، فقد ألقى كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر ذكر فيها أن هذا المؤتمر جاء تحقيقاً لانجاز شارك فيه الطلبة مع الهيئة التدريسية وإدارة الجامعة وعمداء الكليات الصحية في الجامعة، وأشار الى ضرورة حث الطلبة على تطوير قدرتهم عن طريق تنفيذ نشاطات أكاديمية متميزة خلال وجودهم على مقاعد الدراسة ليحملوا رسالة علمهم إلى مجتمعهم قبل تخرجهم.

وتناولت الجلسة الأولى مجموعة من الأوراق العلمية وهي: ورقة الطالب فراس ملحم وتناول فيها شرح تركيب الجهاز التنفسي، وورقة عمل الطالب محمد المر حول آلية عمل الجهاز التنفسي، فيما تناول الطالب عبد الرحمن زيتاوي في ورقته التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بينما تطرقت الطالبة زينب حناوي إلى طرق علاج هذه الالتهابات، وتحدث كل من الطلبة ميسرة الشريف وغسان زكارنة ووجيه النابلسي عن نقص السائل الدهني لدى الأطفال الخدج، واختتمت الجلسة بمداخلة لرئيس الجلسة الدكتور سمير أبو سمرة بحديث عن أخلاقيات مهنة الطب متناولا أهم ما ورد في الدستور الطبي الاسلامي.

اما الجلسة الثانية التي ترأسها الطالب توفيق الشوبكي، من كلية الطب البشري، فقد افتتحتها الطالبة ربى أبو شنب بورقة عمل عن ضيق التنفس " الربو "، فيما تناول كل من الطلبة أريج وجيه ونزار سعيد وباسل وفيق طرق علاج هذا المرض.
وفي موضوع السدة الهوائية فقد تناولت أسبابه الطالبة رجاء المصري، فيما تحدثت الطالبة دالية خويرة عن طرق علاجه، واختتمت الجلسة بورقة عمل حول أمراض الجهاز التنفسي الانسدادية المزمنة لكل من ليدا تيم ومها عكاوي، فيما تناولت رولا توايهة طرق علاج هذا المرض.

أما الجلسة الختامية التي ترأسها الطالب خبيب بدوي من كلية الطب البشري، فافتتحت بورقة عمل حول سرطانات الجهاز التنفسي للطالبتين غصون بدران والآء طلعت، ثم قدمت ورقة عمل بعنوان " أمراض الجهاز التنفسي الطارئة " للطالبتين جنان الشاعر ومنال العارضة، وتناولت الدكتورة عايدة القيسي أخلاقيات مهنة التمريض.

وفي نهاية جلسات المؤتمر جرى توزيع الجوائز والدروع على عمداء الكليات الصحية واللجنة التحضيرية للمؤتمر والطلبة المشاركين فيه.